الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد الكالسيوم في الجسم

ما هي فوائد الكالسيوم

ما هي فوائد الكالسيوم ؟ سؤال يتكرر كثيرا على اخصائيي التغذية ، وفي الحقيقة تعد كمية الكالسيوم في أجسامنا كبيرة مقارنة مع غيره من المعادن، ويعتقد معظم الناس حتى وقتنا هذا أن الكالسيوم يساعد فقط في المحافظة على قوة العظام وصحة الأسنان، ومفيد للحماية من هشاشة العظام، وهذه المعلومات ليست خاطئة كون 99% من الكالسيوم يخزن في العظام والأسنان.

فوائد الكالسيوم أكبر من ذلك بكثير

 

1. الكالسيوم واحد من المواد الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليواجه بعض المشاكل الصحية كضغط الدم المرتفع، السكتات القلبية، أعراض الطمث، وسرطان الكولون، كما يدعم الكالسيوم نشاطات الأنزيمات، الأعصاب، الهرمونات، العضلات.
2 يجب دائماً الاهتمام بتلبية احتياجات جسدنا من الكالسيوم، بتناول الأطعمة التي تتضمنه يومياً، لأنه في حال عدم احتواء الطعام على الكمية الكافية من الكالسيوم فإن الجسم سيعمل على الحصول عليه من داخل الجسم وسحبه من العظام، الأمر الذي يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام عند التقدم بالسن.
ينصح بتناول المكملات المحتوية على الكالسيوم لتخفيض مشاكل التعرض لهشاشة العظام في حال عدم استهلاك الطعام الكافي الغني بالكالسيوم.
4 أثارت أبحاث نشرت في المجلة الطبية البريطانية، شكوكاً بين الباحثين، فقد حلل علماء من جامعة بنيوزيلاندة بيانات درست تأثير المتممات الغذائية للكالسيوم وفيتامين D على أمراض القلب عند 29 ألف امرأة قبل سن اليأس postmenopausal، واستنتجت أن متتمات الكالسيوم ( مع أو بدون فيتامين D) يزيد مشاكل سكتات القلب بنسبة 25%.

بعض فوائد الكالسيوم للانسان

ــ ينشط الأعصاب
ــ يحسن توزع الدم
ــ قابض للعضلات
ــ يعدل ضغط الدم
ــ يعدل مستويات حموضة الدم
ــ يحافظ على توازن سوائل الدم
ــ يحمي من هشاشة العظام
ــ يحمي من أمراض القلب
ــ يخفض مشاكل التعرض لسرطان الكولون
ــ التغلب على التشنجات، ألم الظهر، الروماتيزم
ــ يخفف الشكوى أثناء الطمث، وفي سن اليأس
ــ يقلل من تقلص العظام خلال الحمل والرضاعة
ــ يقوي الأسنان، ويمنع نزف اللثة
ــ يتغلب على جفاف وتشقق اليدين والرجلين
ــ يستعيذ الرغبة الجنسية المتناقصة
ــ يتغلب على السكر ( ينشط البنكرياس)

 

مواضيع ذات صلة