الوصفة الدقيقة

فوائد الفواكه حسب اللون .. تعرفوا عليها

فوائد الفواكه حسب اللون

فوائد الفواكه حسب اللون ما هي ؟؟ هل يمكن ان يكون للالوان دور وقيمة غذائية ، فكما هو معلوم يمكن ببساطة تحضير طبق جذاب من السلطة، أو خبز الحلويات اللذيذة بدون المزيد من السعرات الحرارية.

وسنقدم قائمة من المكونات الملونة والصحية أيضاً:

1. الفاكهة والخضار الحمراء

ـ الجزر: تعود الفوائد الصحية للجزر إلى غناه بفيتامينات A، C، K، B8 وحمض البانتوثينك. لذلك فتناول الجزر يساعد في تخفيض الكولسترول،  الحماية من الجلطات، تحسين الرؤية، وتخفيف علامات الشيخوخة المبكرة.

ـ التفاح

التفاح غني بعناصر طبيعية مثل فيتامين C، K، B6 والريبوفلافين. وتساعد في تحسين الهضم، الحماية من من أمراض المعدة، الحصى، الامساك، أمراض الكبد، فقر الدم، السكري، أمراض القلب، الروماتيزم، أمراض العين، وأنواع مختلفة من السرطان والنقرس.

ـ الشمندر

الشمندر مركز ومخزن من المواد الغذائية،  فهو غني بالفيتامينات، المعادن، والمركبات العضوية كفيتامين C، المغنيزيوم، الحديد، النحاس والفوسفور، وتساعد في علاج فقر الدم، عسر الهضم، الإمساك، أمراض الكلى، القشرة، أمراض المرارة، السرطان وأمراض القلب.

2. الفاكهة والخضار الخضراء

ـ أوراق الحلبة

تعود الفوائد الصحية لنبات الحلبة إلى غناه بالحديد، المغنيزيوم، والنحاس،  بالإضافة إلى فيتامين B6،  البروتين، والألياف الغذائية. وهذا يعني المساهمة في أمراض فقر الدم، ضعف التذوق، الحمى، القشرة، أمراض المعدة، الصفراوية، الأمراض التنفسية، تقرحات الفم والحنجرة، السكري، الالتهابات، الجروح والأرق.

ـ الجوافة

فاكهة شتوية محبوبة، مفيدة في علاج الإسهال، الزحار، الإمساك، السعال، البرد، العناية بالجلد، ضغط الدم المرتفع، خسارة الوزن، وداء الاسقربوط. وهي مهمة للتحكم بالسكري وحماية البروستات.

ـ الألما ( التوت الهندي)

تتحدد الفوائد الصحية للألما في محتواها المرتفع بفيتامين C، فهي تحسن امتصاص الطعام، توازن حموضة المعدة، تحصّن الكبد، تغذي الدماغ والوظيفة العقلية، تدعم القلب، تقوي الرئتين، تعمل كمبرّد للجسم، تساعد الجهاز البولي، تحسن الخصوبة، تعزز صحة الجلد، تدعم الشعر الصحي، تطرد السموم من الجسم وتعمل كمضاد أكسدة.

3. الفاكهة والخضار الصفراء

ـ بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على مستويات مرتفعة من المنغنيز، التريبتوفان، المغنيزيوم، النحاس، الفوسفور، الزنك، الحديد، والبروتين، بالإضافة إلى كميات أقل من فيتامينات B المركبة، وفيتامين A. وكلها مفيدة بسبب قدرتها على تقوية الأيض، علاج الجسم بكفاءة، تعزيز صحة القلب، تعديل المزاج، المساعدة على النوم، حماية العظام، إزالة حصى الكلى، الحماية من السرطان، تسكين الالتهابات، تعزيز المناعة، والدفاع ضد الطفيليات وتطهير الجسم.

ـ الأناناس

يشكل إضافة عظيمة للحلويات، يحتوي الأناناس على البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، الكالسيوم، المغنيزيوم، فيتامين C، بيتا كاروتين، الثيامين، B6، والفولات، بالإضافة إلى الألياف المذابة وغير المذابة، والبروميلان. للأناناس القدرة على تحسين صحة جهاز التنفس، علاج السعال والبرد، تحسين الهضم، المساعدة في خسارة الوزن، تقوية العظام، تحسين صحة الفم، تعزيز صحة العين، تسكين الالتهابات، الحماية من السرطان، رفع مستوى صحة القلب، مقاومة الاصابات والطفيليات، تحسين المناعة، وزيادة توزيع الدم.

ـ البندورة الذهبية

تكون هذه البندورة الحمراء الذهبية، حلوة بشكل استثنائي، غنية بفيتامين C، وتقدم كمية جيدة من البوتاسيوم، المهم لتنظيم ضغط الدم، وظيفة الأعصاب، والعضلات.

مواضيع ذات صلة