الوصفة الدقيقة

اكلات كوبا المشهورة بالصور

اكلات كوبا

يعتبر المطبخ الكوبي خليطاً من مطابخ التاينو الأمريكي الأصلي، الاسبان، الافارقة ( الذين جاؤوا معبيد) والكاريبي، بالاضافة الى الفرنسيين ( الذين جاؤوا كمستعمرين من هاييتي) .
 ويشترك الكوبيون مع الاسبان والافارقة بالتوابل وطرق الطهي المستخدمة، وتأثروا ببعض التوابل والنكهات الكاريبية، الأمر الذي نتج عنه مزيجاً مميزاً وممتعاً ومنكهاً بتأثيرات ثقافية مختلفة مع تشابه كبير مع مطابخ الجيران في جمهورية الدومنيكان وبورتو ريكو.
ويمكن أن نلحظ بعض التأثيرات الصينية الصغيرة لكن البارزة في منطقة هافانا بشكل رئيسي، فكوبا خلال فترة الاستعمار كانت ميناءاً هاماً للتجارة، وعاش فيها العديد من الاسبان حاملين معهم عادات وتقاليد مطبخهم.
 الى جانب كل التأثيرات السابقة، فكون كوبا جزيرة ذلك يعني وجود تأثير خاص للمأكولات البحرية على مطبخها، بالاضافة الى مناخها المداري الذي ينتج العديد من الفاكهة والخضار التي تستخدم في الأطباق والوجبات الكوبية.

أشهر اكلات كوبا

ــ الأرز بالفول
ويسمى Moros y Cristianos عبارة عن طبق من الفول والأرز الأبيض والمتواجد في كل مكان، وهو يشير الى فترة القرون الوسطى حيث حارب المور من شمال افريقيا Moors الصليبيين للسيطرة على اسبانيا.
ــ tostones
طبق كوبي مشهور، يتكون من شرائح الموز الدائرية المقلية
ــ حساء الفول
طبق معروف يتكون من الفول الذي ينكه بالأوريجانو، الفليفلة، البصل والثوم.
ــ Ropa Vieja
طبق من لحم البقر المقطع الذي يغلى في صوص من البندورة حتى يتشتت ويقدم مع الأرز الأبيض كطعام تقليدي لذيذ، ومعنى اسم هذا الطبق الاسباني هو الملابس القديمة وجاء من اللحم المقطع، وكالعديد من الأطباق الكوبية الأصلية يعود تحضير هذا الطبق الى جزر الكناري.
ــ الساندويش الكوبي
طبق مشهور جدا، يصنع من خبز يشبه الخبز الفرنسي لكنه أخف من حيث القوام، ويحشى باللحم المحمص، الجبنة السويسرية والمخلل، وتسمى أصغر نسخة منه medianoche وتصنع من خبز البيض الحلو الذي يشبه challah ويقزن كوجبة خفيفة متأخرة ليلاً.
ــ فريتا frita
أصبح هذا الطبق مشهوراً عام 1930م، وهو نسخة كوبية عن الهمبورغر الأمريكي مع بعض التغييرات، يحضر من لحم البقر الناعم، وتكون فطيرة اللحم صغيرة ومقلية على الشواية، وتقدم مع خبز كوبي صغير وفوقها البصل والبطاطا المقلية.

حلويات كوبية

يلعب السكر دورا متقدماً في الحلوياترالكوبية
ــ الفلان Flan
وهو كاسترد غني مع قشرة السكر الكراميلية
ــ الكابوتشينو
نفس الاسم لكن يختلف عن المشروب البني، وهو عبارة عن كيك غني من البيض مع طبقة من قطر السكر البني
ــ البندق وجوز الهند
وجبة خفيفة حلوة، نوغة من البندق السميك، وأكوام من جوز الهند المحمص