-->

5 علامات تنبه إلى حاجتك لـ ارتداء النظارات الطبية

ارتداء النظارات الطبية

هل خضعت لمعاينة عينيك؟ هل تفقدتهما من قبل الفاحص؟كيف تعرف انك تحتاج لارتداء نظارات؟ هذه خمس علامات عند تعرضك لها تدلك على ضرورة القيام بم راجعة المختصين.
١. آلام رأس غير مبررة
هل يهاجمك الصداع بعد القراءة أو العمل خلف الكمبيوتر؟ ماهي المسافة بين عينك والمكان الذي تنظر إليه عند مشاهدة التلفاز أو القيادة؟
إذا كنت عرضة لهذا الصداع انت تحتاج لحجز موعد عند طبيب العيون.
٢. رؤية مشوشة
اذا تغيرت رؤيتك او ضعفت، ذلك يمكن أن يكون إشارة أنك تحتاج نظارات، افحص نظرك بالنظر المتواصل لشيء ما تراه كل يوم، كنتوء على كتاب، أو رقم لوحة، لتتأكد أنه مادام باستطاعتك قراءته، وحاول ان تنظر إليه بعين واحدة لبعض الوقت، لتجريب النظر أكثر.
٣. رؤية متموجة
عندما تنظر لخطوط مستقيمة كالباب أو إطار النافذة، وتراها كخطوط متموجة او ملتوية، فالامر يتطلب فحص التنكس البقعي المرتبط بالسن، وهو السبب الأكثر شيوعاً وراء ارتداء النظارات.
والتنكس البقعي المرتبط بالسن: هو حالة طبية عادة ما تصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري (البقعة) بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية. وهو يحدث في أشكال “جافة”و “رطبة”. ويعد السبب الرئيسي لضعف البصر عند كبار السن (أكبر من 50 سنة) ويسبب التحلل البقعي صعوبة أو استحالة القراءة أو التعرف على الوجوه، على الرغم من أن الرؤية المحيطية تبقى كافية للسماح للأنشطة الأخرى في الحياة اليومية.
٤. تعب العينين وصعوبة التركيز
كلنا نمر بأوقات تجهد فيها عيوننا كمحصلة للتعب اليومي الذي نمر به، لكن عندما يتحول ذلك إلى وضع مستمر يصيبك بعد أنشطة معتادة كالقيادة و القراءة، فعليك أن تفحص عينيك عند الاختصاصي.
٥. الألم او احمرار العين. 
العيون المتمتعة بالصحة لا تؤلم ولا تحمّر، وإذا تعرضت لذلك، فهذه إشارة لإصابة عينيك بحالة مرضية تستدعي الإسراع بفحصهما.
تعد الرؤية المشوشة أو الضبابية، حالة أخرى شائعة لها علاقة بالمرض، وعند ظهورها يجب معاينة العين.
هذه الأعراض قد تكون إشارة مبكرة لك للإصابة بماء العين (إعتام الرؤية)، او الماء الزرقاء، او التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والتي يمكن أن يساعدك الفحص عند المختص بمعرفة وجودها، إلى جانب فحص انحسار وتمدد النظر.

التعليقات

مواضيع ذات صلة