-->

طريقة ترتيب مكتب العمل

ترتيب مكتب العمل

يعتقد البعض أن تبعثر أغراضك على المكتب، يعكس صورة دماغك، لذلك إذا أحببت أن تعيد بعض السكينة لعقلك، تستطيع أن تبدأ بالتفكير حول إعادة تنظيم مكتبك، وكل ما تحتاجه بسيط عبارة عن خطة لهذه اللعبة وبعض مواد وأدوات التنظيف. وسجل الخطوات
١. ابدأ بلائحة التنظيف، أبعد كل شيء عن المكتب، وبعناية ضعها على الأرض أو على طاولة، ارمي أو انقل إلى المستودع كل ما لا تحتاجه او تستعمله، كالأوراق القديمة، أو آلة قص الورق، أو حتى الصور التي عفا عليها الزمن.
٢. حدد أولويات مهمتك التنظيمية
قرر حول ماهي العناصر التي تستخدمها أكثر، هل هي أقلام الحبر أم الرصاص، المقصات، المستندات المهمة، لو حتى كريم اليدين.
ضع هذه الأشياء في درج يسهل الوصول إليه، وفي فنجان في حالة الأقلام المختلفة.
٣. نظف سطح المكتب، وحاول أن تحتفظ بساعة وتقويم قريبين، إذا كنت تستخدم عادة الكمبيوتر او اللابتوب، يجب أن تستعملهما فقط أثناء العمل وتضعهما جانباً عندما تنتهي، احجز مكاناً صغيراً للابتوب، لكن إن استطعت جرب أن تبعده تماماً.
الاحتفاظ بالعديد من الأجهزة الالكترونية على مكتبك سيسبب الفوضى لعقلك وليس فقط مكتبك.
٤. دائما اعتد على وضع ما تستعمله كثيراً بالقرب منك، كدرج أو رف مثلاً، فأشيائك هذه يجب أن تحتل أماكن مميزة لتعرف أين تجدها دائماً.
أيضاً الأدراج والرفوف يجب أن تُرتّب، كأن تخصص درجاً  للأقلام، المطاط، المقصات، الخرازة.
درج آخر للكباسات، المبراة، ودبابيس الورق، وخصص درجاً ثالثاً للكتب، وآخر ﻷدوات النظافة كالمناديل، الكريمات، والبلاستر وغيرها.
٥. احتفظ بالأشياء الأقل استخداماً في أماكن أقل سهولة للمنال، بوضعهم في مكان آخر، كأن تخصص غرفة لما تستخدمه غالباً.
٦. ضع الأوراق التي تعمل عليها في صندوق المكتب طالما استمريت في احتياجها، ميزهم باستخدام نقطة صغيرة في الأعلى، أو أشر لنفسك بمنشور يُذكر بالعودة إليهم، وبالنسبة للورق الذي لا تحتاجه احفظه في مجلد أو ملف.

التعليقات

مواضيع ذات صلة