-->

ما هي طريقة التخلص من شوك السمك في الحلق

التخلص من شوكة سمك في الحلق

التخلص من شوك السمك في الحلق يصبح امرا مؤرق قد يفسد متعة تناول وجبة السمك ، الذي يعتبر مصدر صحي للبروتين والأوميغا 3 ، ويعتبر وجبة دسمة وشهية لا يمكن الاستغناء عنها في أطباقنا، وقد ترتكز أحد عظامه في حلق الإنسان وبِلعومهِ أثناء تناولها بالخطأ، وهي لا تسبب الاختناق، ولكن تؤدي لتورم الحلق أو ثقبه، ما يستوجب منا التعامل معها فوراً بأحد الإرشادات الإسعافية التي تتوافر في منزلك ريثما تتوفر العناية الطبية ، و التخلص من شوك السمك في الحلق او البلعوم او اي مكان في الفم.

كيفية إزالة عظام الأسماك العالقة في الحلق

 السعال

في بعض الحالات يمكن أن يساعد السعال على إزاحة العظم العالق وتمريره للمعدة .

شرب المياه المالحة

إذا كان عظم السمك بحجم صغير سوف يعمل الماء الفاتر والمالح  على إزاحة العظم العالق للمرور بالقناة الهضمية إلى المعدة .

زيت الزيتون

يستطيع زيت الزيتون الدافئ تلين العظم والحلق لتحريك العظم، ويجب استخدام زيت الزيتون الحلو وتجنب النوع الحاد الذي يسبب الحرقة .

المارشميلو

يمكنك تناول قطع المارشميلو ومضغها قليلاً ثم ابتلاعها، فقد يكون المارشميلو اللزج قادراً على جر العظم للمعدة، ويجب علينا شرب الماء بعد ذلك، وتجنب الإكثار من المارشميلوا دفعة واحدة خوفاً من الاختناق .

ويمكننا الاعتماد على قطعة من  الخبز وزبدة الفول السوداني إذا لم يتوفر المارشميلو أو ملعقة من الأرز المسلوق وابتلاعها، ويجب عينا الحذر من الإكثار، خوفاً من الاختناق .

الموز

نضع الموز بالفم بضع دقائق ليترطب، ثم نمضغه قليلاً ونبتلعه، فقد يكون الموز محاولة جيدة لإزاحة العظم .

زيارة الطبيب

إن ما تم عرضه من إرشادات هي حلول إسعافية ريثما نذهب للطبيب .

إن العناية الطبية يجب أن تكون سريعة وفورية بعد حدوث أعراض الألم في البلع أو التهاب الحلق مع الإقياء أو صعوبة التنفس أو السعال أو الاختناق أو بحة الصوت أو الحمى أو ألم الصدر والبطن .

ويجب زيارة الطبيب حتى في حالة إزاحة العظم، فالطبيب هو الجهة الآمنة للتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لحالة التورم أو ثقب الحلق .

يصف الطبيب الأدوية المناسبة لطرد العظم خارج المعدة عن طريق الخروج، وإن حدوث المضاعفات بالمري والمعدة والأمعاء حالات نادرة جداً، ويضطر الأطباء فيها للعمل الجراحي، لذلك يجب علينا زيارة الطبيب عند حدوث أي أعراض، حتى ولو كانت بعد أيام من ابتلاع العظم .

التعليقات

مواضيع ذات صلة