-->

طرق الاستفاده من فائض الولائم و الطعام في رمضان

الاستفاده من فائض الولائم                                                                          هذه النصائح برعاية سادياsadia_forpublish

الاستفاده من فائض الولائم مسالة هامة لان النفايات الناتجة عن الطعام اصبحت تشكل موضوعاً كبيراً ومصدراً للألم بسبب جبال الطعام الفاسد في المكبّات، بينما يعيش الاف الناس حول العالم بلا طعام ، مع العلم أن الطعام المتعفن يطلق غاز الميثان السام في البيئة ، ولا يخفى على احد ان فائض الطعام يزداد للاسف في رمضان ، مع العلم انه شهر للعطاء والاحساس بالجائع ، لذلك سنقدم طرق سهلة للتخفيف من كمية الطعام الفائض والاستفادة منه وتحويله الى أجر واحسان للفقير والمحتاج .

1- الطعام الفائض فرصة للخير والعطاء في رمضان

في شهر رمضان المبارك تكثر العزومات والدعوات ويفيض الطعام عن الحاجة ، فان كنت تصادفين هذه المشكلة ، ننصحك بشدة ان لا تكون ترمي الطعام الزائد لان بامكانك ان ترتبيه وتنظميه وتجعيه في علب وتقدميه لافطار صائم .

2- خصصي يوم في الاسبوع لاطعام صائم

عندما تمتلئ الثلاجة بالمنتجات والخضروات وبقايا الطعام ، اعلمي ان معظم هذا الطعام سيكون مصيره التلف ، لذلك اغتنمي شهر رمضان وخصص يوم في الاسبوع لاقامة وليمة للفقراء في الحي ( السائقين ، الحراس ، عمال النظافة ، عابري السبيل ) واستخدمي كل مافي ثلاجتك ليكون لديكي فرصة تنظيمها من جديد.

3- جمدي الطعام الفائض

من خلال وضع ملصق لمحتوى وتاريخ الطعام المتبقي فأحياناً قد تقومين بسحب كيس مغلق غامض من اللحم دون أن تعرفي أو تتذكري ماذا يحتوي، وكم المدة التي بقي فيها هناك. لذلك اتبعي ما تقوم به المطابخ الاحترافية، حيث تكون الثلاجة مليئة بالأوعية والجرّات والأكياس ورفوف من المكونات المُحضرة، أنواع الصوص، والمرقة، وكل شيء واضح ومسجل ومثبت فوقها أو على جانبها، بحيث يكون سهل القراءة، وهذا يعني ألا مزيد من الغموض، الدليل التالي سيطلعك على مدة حفظ بعض الأطعمة في الفريزر:

ـ صوص الخضار والبندورة: 6 شهور

ـ كرات اللحم ( أي نوع من اللحوم): 6 شهور

ـ الحساء والمرقة: 2 – 3 شهور

ـ الدجاج واللحم بالطبق الخزفي: 6 شهور

ـ الدواجن ( مطبوخة بدون مرقة): 3 شهور

ـ الدواجن ( مرقة، صوص): 5 – 6 شهور

ـ كرات لحم في صوص: 6 شهور

ـ عجين البيتزا ( نيء، منزلي): 3 – 4 أسابيع

ـ المافن/ المخبوزات سريعة التحضير: 2 – 3 شهور

4-  تخزين الاطعمة بشكل مناسب

قومي بإخراج الخضار والفاكهة من الصناديق وتأكدي من التخلص من الأجزاء الموحلة والحفاظ على المنتجات جافة، في وعاء محكم الإغلاق. ولا تقومي بغسلها خاصة الخس عندما يبدأ بالذبول

5- إفراغ محتويات الثلاجة/ الفريزر بتناول وجبة أسبوعية من الطعام المتبقي

لا تجعلي من بقايا الطعام طبقاً مملاً وبارداً، أعيدي إبداع طبق من الجزر والبطاطا المتبقيين من الليلة الماضية بتحضير حساء شهي منهما، أو حمّصي الأرز مع الخضار واسقطي على الوجه بيضاً مقلياً، وستحصلين على أطباق شبيهة بتلك التي تقدمها المطاعم.

تخلصي من توتر التفكير والتخطيط للوجبة القادمة، واصنعي جواً مرحاً من المنافسة والتحدي مع عائلتك أو أصدقائك لتحضير طبق لذيذ مما يتوفر في الثلاجة فقط، ويُعفى الفائز من مهام التنظيف.

التعليقات

مواضيع ذات صلة