-->

طريقة عمل اطباق في الفرن سهلة التحضير

اطباق في الفرن سهلة التحضير

اطباق في الفرن سهلة تبحثين عنها كطبق غداء ولا بد أن يكون له قواعد؟ لأننا نريد أن نحصل على وجبة كل مكوناتها مطهوة بشكل جيد بالطريقة التي نريدها، إلى جانب أن هذه القواعد غاية في السهولة، لكنها تحدث فرقاً واضحاً.

وما عليك سوى اتباع هذه القواعد البسيطة للحصول على صينية بالفرن لذيذة ومطهوة جيداً.

1. استخدام النوع المناسب من الصواني

صينية الفرن المناسبة لتحضير الغداء تسمى نصف صينية، وتصمع من معدن ثقيل قياس 33 ×45 سم مع 3 سم كحافة حولها. وهي قوية كفاية لتحمل درجات حرارة الفرن المرتفعة وأحياناً حرارة الغلي.

ويسمح هذا الحجم بتمدد المكونات براحة وعدم انحشارها مع بعضها. (وذلك يجعل الوصفة طرية لأن المكونات عندها ستتبخر بدلاً من تحمّصها). كما أن الحافة منخفضة بشكل يسمح للحرارة بالتحرك حول كل الصينية لتجعل منهم منتجاً نهائياً محمراً ومقرمشاً و مكرملاً .

والجيد في الأمر أن هذه الصواني غير باهظة الثمن، ويمكن استخدامها بشكل متكرر. أكثر من صواني الفرن الأخرى.

2. فرش الصواني لتنظيف أسهل

لا أحد منا يستمتع بفرك الصواني بعد تحضير الطعام فينا والتصاقه بها وتحول لونها الى بني، والحل يكون بفرش الصينية بورق القصدير أو بورق الزبدة ( وليس ورق الشمع)، ذلك يسهل تنظيفها بشكل كبير دون حاجة لفركها.

3. إعطاء وقت أطول لطهي الخضار الأقسى والكاملة

إن الخضار مثل البطاطا والجزر تحتاج وقتاً أطول في الطهي أكثر من الخضار الأطرى كالفاصوليا الخضراء، البندورة والهليون. وحسب نوع الخضار الأخرى المضافة إلى الصينية، ينبغي تحميص الخضار الأكثر كثافة لمدة 30 دقيقة أو أكثر قبل إضافة بقية الأنواع، ويتطلب الأمر وقتاً أقل عند تقطيع هذه الخضار لأجزاء أصغر.

مثلاً عند تحضير صينية من الدجاج مع الفاصوليا وحبات البطاطا الكاملة الصغيرة، يتم طهي حبات البطاطا مع الدجاج بالعظام لمدة 45 دقيقة، وإضافة الفاصوليا الخضراء قبل 15 دقيقة من إخراج الصينية من الفرن.

4. دهن كل المكونات بالزيت

للتأكد من عدم جفاف المكونات أثناء خبزها، يجب التأكد من تغطيتهم جميعاً بالزيت بشكل جيد، والطريقة الأفضل للقيام بذلك هو وضعهم في وعاء كبير وإضافة الزيت والتوابل الأخرى، ثم تحريكهم بملعقة أو باليدين لدهن كل شيء، والخطوة الأذكى تكون بدهن الخضار القاسية أو الكثيفة أولاً ثم استخدام الزيت نفسه في الوعاء لدهن الخضار الأطرى التي ستضاف إلى الصينية لاحقاً.

5. استخدام مشبك لرفع المكونات في الصينية

بمعنى، إذا أردت تحضير دجاج مخبوز أو سمك فوق الخضار، مع الاحتفاظ بالتغطية التي تمنحها القرمشة ( غالباً ما تغمس بطبقة من فتات الخبز)، يمكن استخدام مشبك لرفع المكونات المغطاة بفتات الخبز لإبعادها عن الرطوبة في الصينية، وتُستخدم نفس الطريقة عند تحميص قطعة من لحم البقر حيث سيتحمر اللحم بشكل جيد في حين أن السائل المنسكب منها سيقوم بتطرية المكونات الأخرى.

التعليقات

مواضيع ذات صلة