-->

ما هي افضل طريقة لطبخ السمك في الفرن ؟

 افضل طريقة لطبخ السمك في الفرن

افضل طريقة لطبخ السمك في الفرن هي الطريقة التي تحافظ على نكهة السمك المفضلة والتي تمنح الطبق في نفس الوقت طعما مميزا يميزه عن طرق الطهي الاخرى ، فما هي افضل طريقة لطبخ السمك في الفرن ؟ ننصحكم باتباع هذه النصائح .طهي

1. عدم تحمية الشواية أو الفرن بشكل كافي

عند تحضير الوجبة، يجب أن يتم تسخين الأداة ( الشواية أو الفرن) بشكل جيد، لان البروتين في السمك البارد عندما يوضع على معدن ساخن لأنه يكوّن روابط كيميائية يصعب تفككها، وهذا هو السبب وراء ترك جزء من السمك عند قلبه. عند طهي السمك يجب تحضير الشواية أو الفرن علي حرارة متوسطة لمدة 5 دقائق قبل وضع السمك، فعندما يكونان ساخنين جداً، سيكون قلب السمك أسهل.

2. الطهي لفترة طويلة جداً

إن طهي السمك لفترة طويلة سيجعله جافاً، ويذهب بنكهته الطبيعية، لذلك يمكن قياس النقطة الأثخن في السمكة وطهيها لمدة 10 دقائق لكل 2.5 سم، ثم قلبها في منتصف المدة، اللب يجب ان يبدو قاسياً ويتحول لونه من الشفاف إلى الأبيض. لكن يبقى شفافاً قليلاً في الوسط. وينطبق ذلك على كل أنواع السمك.

3. لمس السمك كثيراً

إن غرز السمك بالشوكة بشكل دائم يسبب تفتت الطبقة الخارجية من الجلد بسرعة، ما يجعل العصائر اللذيذة تسيل من داخل السمكة، لذلك يجب أن يبقى التقليب بحدّه الأدنى دون استخدام ملاقط، بل ملعقة معدنية او أي ملعقة لقلبها، عندما تكون السمكة جاهزة للقلب ستزلق الملعقة بسهولة تحتها، اما عند قلبها باكراً فستلتصق الطبقة الهشة علي الصينية.

4. تذويب السمك بشكل خاطئ

التذويب بدرجة حرارة الغرفة أو بالماء الساخن تفسح المجال أمام نمو البكتيريا، لذلك يفضل تذويب السمك في الثلاجة لـ 4 – 5 ساعات، وعند الرغبة بتذويبها أسرع، توضع بكيس قابل للفتح والإغلاق، في وعاء ماء بارد جداً. بحيث يغمر الكيس بشكل كامل بالماء مع التاكد من عدم لمس اللحم للماء. والا سيصبح رطباً جداً وقاسياً عند الطهي.

5. الإكثار من تمليح المنقوع

في حال الاكثار من رش الملح في المنقوع، فإن اللحم سيمتص السائل وسيترك معظم الملح خلفه. لذلك يفضل دعك الملح والتوابل مباشرة على الفيليه، وإضافة جزء قليل ققط من الملح إلى المنقوع. مع الحرص على عدم نقعه لمدة طويلة.

6. عدم فحص السمك جيداً عند شرائه

حيث ينبغي البدء من العينين، السمكة الكاملة لها عيون نقية وبراقة، فعين السمكة، هي النافذة على العمر وطريقة التعامل، ويجب أن تكون السمكة الطازجة لامعة ولا يوجد أوساخ على سطحها، كما يكون اللحم قاسياً ويرتدّ مباشرة عند الصغط عليه. كما تكون بدون رائحة سمك وإنما برائحة المحيط أو البحر

7. إزالة الجلد قبل الطهي

سيكون من الأسهل إزالة الجلد عند طهيه مع السمك، فالطهي يقلل الطبقة المغلفة من الدهون بين اللحم والجلد. ما يجعل إزالته أسهل. كما أن البروتين الموجود فيه يجعل قلب السمكة أسهل وتحريكها أسهل. وتتطلب بعض الأنواع ذات القطع الثخينة وقتاً أطول في الطهي في حال إبقاء الجلد.

8. المبالغة أو التقليل في وقت طهي الجمبري

ينبغي تفقد شكل الجمبري. فالجمبري المستقيم يكون غير مطهو بشكل جيد، والجمبري الذي يملك تجعد على شكل C يكون مطهو بشكل مثالي، أما الجمبري الذي يأخذ شكل O فيكون قد طهي بشكل مبالغ فيه. وينصح بطهي الجمبري لمدة دقيقة ونصف لكل جانب.

التعليقات

مواضيع ذات صلة