-->

بديل شراب القيقب ما هو ؟

بديل شراب القيقب

بديل شراب القيقب ، هو الذي يمكن ان نستعيض به عن قطر القيقب الذيذ مشهور ليس فقط في تلبيسة البان كيك والكعك، ولكن أيضاً كمكوّن في العديد من الوصفات.

يصنع شراب القيقب فقط خلال فترة صغيرة كل عام، في عمليات تكثيف، لذلك يميل الى أن يكون غالي الثمن، ما يعني أن معظم الناس لا يقدرون على اقتنائه أغلب الوقت.

ما هو بديل لشراب القيقب؟

والجواب هو نعم، هناك بدائل حلوة. محتملة لشراب القيقب في الوصفات، مثل:
1. العسل
يمكن أن يكون بديلاً مباشراً لشراب القيقب في شروط الاتساق والحلاوة. كما أن العسل أقل كلفة من القيقب.
2. السكر والسكر البني
يمكن أن يكون هذان النوعان بديلاً لشراب القيقب، لكن أقل حلاوة منه، لذلك عند استبداله بالسكر يتطلب الأمر اضافة 1/3 كوب من السكر، أي مقابل كل 1 كوب من شراب القيقب نستخدم 1 و1/3 كوب من السكر ليجاري حلاوة القيقب في الوصفة.
في حال كان شراب القيقب سائلاً، وأردنا استبداله بالسكر، سنحتاج الى زيادة المكونات الرطبة بحوالي 3 ملعقة كبيرة مقابل كل كوب من السكر.
ــ لاستبدال السكر بشراب القيقب
يجب استخدام شراب القيقب بكمية أقل بــ 1/3 من كمية السكر المطلوبة ( مثلاً، نستخدم 2/3 كوب من شراب القيقب مقابل 1 كوب من السكر)، وتقليل كمية المكونات الرطبة بمقدار 2 ملعقة كبيرة كحدّ أعلى مقابل كل 1/2 كوب من شراب القيقب.
ــ عند استبدال المكونات، يمكن أن نجد أننا بحاجة لنكون أكثر مرونة بالنسبة للكمية بالضبط من المكونات الجافة أو السائلة للتأكد من الحصول على الاتساق المناسب.
ولاختيار بدائل جيدة، من المهم معرفة كم تحتاج الوصفة من القطر ( الشراب) وماذا سينتج عن ذلك؟.
مثلا عندما تتطلب الوصفة استعمال شراب القيقب كنكهة أساسية، يجب أن نستبدل فقط جزء من كمية الشراب بالسكر وليس كل الكمية.
أما اذا كانت الوصفة تستدعي كمية صغيرة من شراب القيقب، يمكن استبدال الكمية كاملة بالسكر البني أو العسل.
أما في حال استخدام شراب القيقب فقط لانهاء صنع الكعك او البان كيك، يمكن ان نجرب استعمال شراب التوت، أو فقط تسخين بعض المربى ورشه على الوجه قبل التقديم بدلاً من الاسراع الى السوبر ماركت.

التعليقات

مواضيع ذات صلة