-->

طريقة عمل قطر البان كيك

قطر البان كيك

قطر البان كيك اهم خطوة من خطوات تحضير البان كيك الذي يتنوع من اللفائف إلى المقلي، تشكيلة واسعة من البان كيك تجد طريقها الى المائدة حول العالم، وقد تطورت من شكلها الأبسط المكون من الطحين والماء، وتبدو اليوم أكثر لذة وكأنها نوع من الفن، وتعدت مكوناتها إلى الشوكولاتة الداكنة، جبنة الريكوتا، وغيرها.

وبالنسبة للقطر أو الشراب الذي يسكب فوق البان كيك ويساعد في تطريته وتحويله من كعكات عادية إلى تحف لذيذة.

وتنتشر أنواع الشراب التجارية الجاهزة، بينما يمكنك سيدتي تحضير أنواع الشراب المختلفة بشكل منزلي وطبيعي.

قطر البان كيك التجاري

يمكن إيجاد معظم أنواع شراب البان كيك في المتاجر والسوبر ماركت، والتي تضم شراب الذرة ذو المحتوى المرتفع من الفروكتوز، الماء، الملونات والنكهات الصناعية، والتي يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص.

طالبت جمعية القلب الأمريكية بتقييد عدد السعرات الحرارية القادمة من السكر المضاف إليها وتخفيضها في اليوم الواحد إلى 100سعرة للنساء، و150 سعرة للرجال. حيث يسببب السكر زيادة في الوزن، مستويات مرتفعة من ثلاثي الغليسريد triglyceride وما يصاحبه من التعرض للإصابة بالسكري.

ويحتوي ربع كوب من شراب ( قطر) البان كيك على 210 سعرة حرارية معظمها يأتي من السكر.

ـ تضيف الفاكهة وعصير الفاكهة طراوة وترطيباً ونكهة طبيعية للبان كيك، وتشمل الفاكهة النيئة التي توضع على وجه البان كيك، كل من التوت الطازج بأنواعه، الفراولة، العنب، بالإضافة إلى الفاكهة المطهوة كالتفاح، الدراق، الإجاص، والكرز.

لتحضير قطر طبيعي من الفاكهة:

ضعي فاكهة مفرومة مع 1 كوب من الماء واغليهم حتى تقل كمية الماء لحوالي النصف، ويثخن المزيج.

لتحلية الشراب أكثر، أضيفي 1/2 إلى 1/4 كوب من السكر المحبب إلى الفاكهة قبل غليها.

يحتوي قطر الفاكهة غير المُحلّى بين 50 – 80 سعرة حرارية لكل كوب، وفي حال إضافة ربع كوب من السكر للقطر يضاف 190 سعرة حرارية.

ـ القطر الطبيعي والعسل

غالباً ما يتم استعمال شراب القيقب النقي في معظم وصفات البان كيك، ومثل الشراب التجاري الجاهز، يحتوي شراب القيقب الطبيعي على 205 سعرة حرارية في كل ربع كوب، لكنه يقدم فوائد غذائية في حال عدم وجود ملونات ومنكهات صناعية.

ـ مع حوالي 250 سعرة حرارية في كل ربع كوب من العسل، لا يحتوي العسل النقي على أي مكونات صناعية، كما أنه يضيف الحلاوة، الترطيب والكثير من المواد الغذائية كالبوتاسيوم، الكالسيوم والفوسفور.

ـ شراب الذرة النقي

لا يحتوي على أي مكونات صناعية، لكنه يحتوي على عدد مماثل من السعرات الحرارية والمواد الغذائية في الشراب التجاري منه.

ـ أنواع الزبدة

غالباً ما يتم وضع زبدة الفستق الطبيعية أو المذابة فوق البان كيك، حيث تمنح نكهة لذيذة، وهي منخفضة بالسكر، وتقدم البروتين والفيتامينات، بينما الزبدة التي تم خفقها مع القرفة، الهال، أو الزنجبيل، فإنها تقدم نكهة كريمية، حارة مع القليل من السكر المضاف.

ـ لبن الزبادي الطبيعي، كريمة الجبنة، الكريمة المخفوقة والساور كريم المحلى

تضيف هذه المكونات مواداً غذائية مثل الكالسيوم، وفيتامين D إلى البان كيك بدون الحاجة لإضافة السكر أو أي مواد صناعية. مع الحرص على تجنب الخلطات المجمدة الخالية من منتجات الألبان التي توضع على سطح البان كيك والمحتوية على مكونات صناعية.

ـ أنواع السكر

رش البان كيك بملعقة كبيرة من السكر البودرة يضيف فقط 10 سعرات حرارية، بينما رش الوجه بملعقة كبيرة من السكر المحبب والقرفة يضيف 48 سعرة، ويمكن تجريب القرفة المطحونة عليها، أو الكاكاو المحلّى.

التعليقات

مواضيع ذات صلة