الوصفة الدقيقة

فوائد ماسك الريحان للبشرة الدهنية و الجافة و الحساسة

ماسك الريحان

ماسك الريحان له فوائد هامة للبشرة حيث يعرف بالنبات المقدس في الهند، وقد عرف منذ 5000 عاماً مضى، ويشتهر بخواصه العلاجية للدماغ، الجسم والروح، ومضغ أوراقه يطرد الرائحة الكريهة من الفم، أما شاي الريحان فهو إكسير لعلاج السعال والبرد.

ويعد الريحان غني بحمض اللينوليك، فيتامين A وC، مغذيات، زيت عشبي، عشب مضاد للبكتيريا والفيروسات حيث يعقم عميقاً، كما أنه يفيد في محاربة الجذور الحرة، بالاضافة إلى كل هذا فإن للريحان خواص جمالية كبيرة، نذكر منها عدة وصفات لماسكات عناية بالبشرة:

1. ماسك اوراق الريحان، أوراق النيم، بودرة خشب الصندل، ماء الزهر لعلاج حب الشباب والبثور

فقط بضع أوراق من الريحان يمكن أن تكون رائعة وفعالة في علاج حب الشباب والبثور.

اقطفي 20 -30 ورقة ريحان، 10 -15 ورقة نيم واطحنيهم مع ماء الزهر بالطاحون، ثم أضيفي 2 ملعقة كبيرة من بودرة خشب الصندل، ليشكلوا عجينة، ادهنيها على كامل وجهك ورقبتك واتركيها لــ 30 دقيقة حتى تجف تماماً، ثم اشطفيهم بماء بارد.

استخدمي هذا الماسك لعلاج الحبوب والبثور بطريقة طبيعية سريعة.

2. ماسك الريحان والبيض

امزجي أوراق الريحان مع بياض بيضة وادهني وجهك به اتركيه لــ 20 دقيقة، هذا الماسك سيجدد جلدك الباهت مباشرة ويمنحك واحداً جديداً، ويجعل بشرتك نظيفة وخالية من الدهون ويناسب هذا الماسك ذوي البشرة الدهنية.

3. عصير الريحان مع زيت جوز الهند، لعلاج القشرة

امزجي 4 قطرات من عصير الريحان مع بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وادلكي به شعرك لــ 15 دقيقة، اتركيه طوال الليل، وسيتم علاج القشرة نهائياً.

4. عجينة أوراق الريحان وماء الزهر لبشرة نقية

اطحني أوراق ريحان طازجة وماء الزهر وامسحي كل وجهك به واشطفيه بماء مثلج، هذا العلاج سيفتح المسام المغلقة ويجعل الجلد يتنفس بحرية، يخلصه من السموم ليبدو اليشرة مشرقة، خالية من البقع والدهون والحبوب ذو الرؤوس السوداء والبيضاء.

5. محلول من عصير الريحان، عصير البندورة، عصير الكزبرم، عصير النعناع لازالة التصبغات

اطحني أوراق النعناع والكزبرة والريحان بالمذحنة، ثم صفّيهم بمساعدة مصفاة لاستخلاص عصير يمزج مع عصير البندورة ويمسح بالخليط كل الوجه والرقبة، يترك لــ 20 دقيقة حتى يجف بالكامل.

هذا الماسك فعال جداً في تفتيح وازالة علامات التصبغ على الخدين، الأنف والجبين.

6. ماسك الريحان والبطاطا لعلاج العلامات الداكنة

ابشري حبة بطاطا واستخلصي عصيرها ثم اخلطيه مع عجينة أوراق الريحان وادهني به وجهك ورقبتك، واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه، هذا الماسك فعال في التخلص من البقع الداكنة والبنية بشكل طبيعي.

7. عجينة أوراق الريحان مع حليب جوز الهند للعيوب

يمكنك وضع حليب جوز الهند مع عجينة أوراق الريحان على عيوب الوجه لتفتيح لونها، هذا العلاج المنزلي جيد جداً للبقع الداكنة، بقع الشمس، والتصبغات.

8. ماسك أوراق الريحان واللبن الخاثر لترطيب الوجه

جففي أوراق الريحان في الظل واطحنيهم لبودرة ناعمة وامزجيهم مع لبن خاثر وادهني وجهك بالمزيج لـ 20 دقيقة ثم اشطفيه بماء بارد، هذا الماسك مثالي للاستخدام اليومي ولكل أنواع البشرة.

9. ماسك دقيق الحّمص وأوراق الريحان مع لبن الزبادي

اطحني 25 – 30 ورقة ريحان وصفّيهم لاستخلاص عصير الريحان وامزجيه مع دقيق الحمص والخاثر وضعي الخليط عل وجهك لتفتيح البشرة وتألقها، هذا العلاج المنزلي سيخلصك من البثور.

10. ماسك بودرة الريحان، بودرة الشوفان والحليب لتقشير الوجه وجعله أفتح لوناً

اطحني أوراق الريحان مع الماء لتحضير عجينة ناعمة، ثم اطحني الشوفان بالمطحنة مع الحليب، ثم أضيفي له عجينة الريحان وادهنيهم على وجهك لمدة 10دقائق، عندما يجف، افركيه بلطف للتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء وتنظيفه عميقاً لجعله أكثر تألقاً، أفتح لوناً وأكثر نقاء، وحاذري ألا تتعرضي للشمس بعد استخدام هذا الماسك.

11. أوراق الريحان مع جل الصبّار لتفتيح البشرة

اطحني أوراق الريحان وامزجيهم مع جل مستخلص من صبار طازج وادهني جلدك به، وسيكون له تأثير مذهل في تفتيحه.

12. ماسك أوراق الريحان مع لب البندورة لندوب حب الشباب

إن خليط من عجينة من أوراق الريحان بكمية متساوية مع لب البندورة يمكن أن يفتح أماكن ندوب الحبوب طبيعياً عند دهن الوجه يومياً، استخدمي هذا الماسك لنتائج سريعة.

13. تبييض الأسنان الصفراء بالريحان

إن الابتسامة تصبح أكثر جمالاً مع أسنان بيضاء ولامعة، ولسوء الحظ فإن عاداتنا الخاطئة في تناول الطعام وقلة النظافة تجعلهم ذات لون أصفر، لكن دون قلق يتوفر علاج منزلي لذلك يتم بوضع عجينة من أوراق الريحان على الأسنان كل ليلة وفرك الأسنان بها، ذلك سيبيض الأسنان ويحمي أيضاً من نزيف اللثة.

14. لحك قشرة الرأس

يمكنك تحضير زيت عشبي من أوراق الريحان وزيت جوز الهند لعلاج كل أنواع اصابات قشرة الرأس.

اغلي زيت جوز الهند على نار هادئة مع بضع أوراق ريحان واغليهم لـ 15 دقيقه، بعدها أضيفي بذور الحلبة واتركيهم حتى يطقطقوا، اتركي الخليط يبرد ثم صفّيه،  هذا الزيت المنزل، يمكنه أن يخلصك من القشرة والحكة وحتى القمل.

مواضيع ذات صلة