-->

علاج التصبغات الجلدية في الجسم

علاج التصبغات الجلدية

علاج التصبغات الجلدية إذا كنتم تعانون بقع داكنة أو بقع فاتحة على بشرتك، إذا هناك احتمال كبير بأن يكون لديك مظهر من مظاهر فرط التصبغ. ويعد تبقع البشرة مشكلة مزعجة تعكر صفو حياتك وبشرتك. ولكن ال توجد مشكلة بال حلول لذا استعرضنا في هذا المقال بعض الخطوات التي ستساعدك على التخلص من مشكلة فرط التصبغ لتتمتعي بالصفاء مجددا.

ما هو فرط التصبغات الجلدية ؟

يوصف فرط تصبغ بإنتاج الميالنين الزائد، األمر الذي يؤدي إلى ظهور لون البشرة متفاوت، وعلى الرغم من أنها ليست حالة خطيرة تهدد حياتكم، ولكنها تؤثر عليها بشكل سلبي من الداخل والخارج. وهي مشكلة مشتركة يتعرض لها كل من الرجال والنساء، وفقا لوال علي محمد – أخصائية التجميل الطبي في عيادة دبي كوسمتك سيرجري، يحدث فرط التصبغ بسبب عدد من العوامل، بعضها مجهول والبعض الاخر يمكن تحديدة ، ومن أجل التخلص فرط التصبغ على البشرة، عليك أن تعرف الاسباب.

ما هي اسباب التصبغات الجلدية ؟

 التعرض للشمس: يعتبر هذا السبب األكثر شيوعا لفرط التصبغ. فعند تعرض بشرتك لألشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، فانك تعرض بشرتك لبقع العمر التي تسبب تفاوت في لون البشرة. تظهر هذه البقع غالبا على الوجه واليدين، والساقين. وهي األجزاء التي تظل في الغالب مكشوفة. كيف يمكنك تجنب ذلك؟ توصي لوال بالحماية المناسبة لبشرتك من الشمس. وهذا يشمل استخدام واقي من الشمس عالي مع عامل حماية من الشمس 03+ على األقل، وتقليل الوقت الذي تقضيه تحت أشعة الشمس، وارتداء قبعة واسعة الحواف لحماية وجهك. وقالت “عندما يتعلق األمر بالوقاية من الشمس، فمن المهم استخدام مراهم واقية حتى عندما ال يكون هناك الشمس في األفق ألن هذه األشعة فوق البنفسجية تستطيع اختراق بشرتك”.

عدم التوازن الهرموني:

التقلبات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى الكلف، وهو نوع من فرط تصبغ الجلد، والمعروف أيضا باسم قناع الحمل. ويمكن أن يكون السبب وراء هذه االختالالت الهرمونية هي حبوب منع الحمل والحمل والخلل في الغدة الدرقية. ويعاني ما يقرب من 03٪ من جميع النساء الحوامل من التصبغات، لذلك لا شيء يدعو للقلق.

الوقاية:

إذا كان فرط تصبغ هو نتيجة للحمل، توصي لوال باالنتظار حتى بعد الوالدة لمعرفة ما اذا كان من النوع الذي يختفي من تلقاء نفسه في غضون األشهر الستة األولى بعد الوالدة. واضافت “اذا كان سبب خلل الهرمونات حبوب منع الحمل، فقد تكون فكرة جيدة أن تتناقشي مع طبيبك عن نوع آخر من حبوب منع الحمل. وإذا كان السبب في اختالل التوازن الهرموني هو خلل في الغدة الدرقية، فعليكي فحصها من قبل الطبيب”.

الوراثة:

هناك أناس لديهم استعداد وراثيا لفرط تصبغ الجلد. وتقول لوال ” ال يمكن أن تمنع األسباب التي تؤدي الى التصبغ في هذا النوع، ولكن يمكن عالج التصبغ”. • بعض األدوية: هناك بعض األدوية تؤدي إلى فرط التصبغ، تشمل األدوية المضادة للسرطان، وبعض المضادات الحيوية،. “يبدأ فرط التصبغ الناجم عن الدواء في الظهور عادة في غضون ستة أشهر من تناول الدواء”، وتوضح لوال مضيفة أنه إذا كان الدواء هو السبب، يجب عليك مراجعة الطبيب لتغيير نوع الدواء.

إصابات الجلد:

وهذا النوع من فرط التصبغ ناجم عن التهاب اإلصابات بالبشرة والتي يمكن أن تكون ناجمة عن حب الشباب االتهاب والصدفية وحتى الحروق. عالج فرط التصبغ على الرغم من فرط تصبغ ال يمكن علاجه ، ولكن يمكن التعامل معه من خلال العديد من المراهم الموضعية أو تقشير البشرة بالليزر، والتي تشمل ولكن ال تقتصر على:

علاج التصبغات الجلدية

Dermalan .1 وCosmelan لعالج تصبغ الجلد:

يتم تطبيق المرهم كقناع ويمكن للمريض مغادرة العيادة فور تطبيق المرهم. ويمكن غسل المرهم بالماء بعد بضع ساعات ثم يجب اتباع تعليمات من الطبيب المختص. و يوصى بجلسة واحدة من هذا العالج.

2. الفراكشنال ليزر:

يستخدم ضوء عالي الطاقة يسلط على المنطقة المتضررة للحد من عالمات التصبغ. ويستهدف العالج الطبقات العميقة من الجلد، وهذا العالج يعمل على تجديد البشرة ويشجع إنتاج كوالجين جديد. ناهيكم عن فوائدة اإلضافية التي تتمثل في تجديد شباب الجلد.

3. التقشير الكيميائي:

وهو خيار غير غازي يتم من خالل تطبيق موضعي لبعض المواد الكيميائية على البشرة التي تعمل على تقشير الطبقة العليا من الجلد ليكشف عن بشرة جديدة وصحية وصافية. وهذه التركيبة تختلف في قوتها اعتمادا على شدة فرط التصبغ.

4. ادوية عن طريق الفم:

تستخدم أيضا كخيار لعالج فرط التصبغ، ولكن فقط لبعض الحاالت.

5. كريمات البشرة:

هذه الكريمات الموضعية تستخدم فقط لعالج التصبغات السطحية التي تؤثر فقط على الطبقة العليا من البشرة. هناك مجموعة منها في األسواق اليوم ويجب أن تحوي على الهيدروكينون وحمض كوجك، الرتينوئيدات، وحمض األزلاليك حتى يعطي النتيجة المطلوبة.

علاج التصبغات الجلدية منزليا

• عصير الليمون: يتم عن طريق فرك شريحة من الليمون على منطقة التصبغ بكل بساطة. وهو يقلل تدريجيا التفاوت ألن الليمون يعمل على التبييض الطبيعي.

• البطاطا: تماما كالليمون عليكي فرك شريحة طازجة من البطاطا على المنطقة المستهدفة يوميا حتى ترى التغيير على منطقة المتضررة. البطاطا تحتوي على انزيم يعرف باسم كاتيكوليز، الذي يفتح من لون البشرة.

• قناع الحليب واللبن الرائب: من المعروف أن هاتات المادتان تحتويا على حمض الالكتيك ذو التأثير العجيب على لون البشرة المتفاوت عن طريق إزالة الطبقة العليا المتضررة وتجديد البشرة.

• الصبار أو الالوفيرا : ويعمل من خلال  تطبيق هالم الصبار على المنطقة المصابة، ألنها تتيح تجديد خاليا البشرة بعد التخلص من التالف منها. ومن المهم أيضا اتباع نظام للعناية بالبشرة التي ينبغي أن تشمل تقشير والتعقيم والترطيب أثناء العالج.

علاج تصبغات الوجه بالغذاء والاعشاب

علاج تصبغات الوجه

التعليقات

مواضيع ذات صلة