-->

7 أطعمة مضادة للالتهابات

أطعمة مضادة للالتهابات

أطعمة مضادة للالتهابات تساعد أجسادنا لتعزيز آليات دفاعية طبيعية تقاوم أي شيء غير معروف يدخلها كالميكروبات، الفيروسات أو المواد الكيميائية، تسمى هذه العملية الالتهاب وتساعد في حماية الصحة.

عندما تتجاوز الالتهابات الجهاز المناعي أحياناً تبدأ بمهاجمة الخلايا والأنسجة السليمة، ذلك عندما تصبح ضارة للجسم وتسبب أمراض مزمنة كالسرطان، السكري، الروماتيزم، والاكتئاب أيضاً.
وإحدى أهم الطرق الغعالة لمقاومة الالتهابات هي دعم النظام الغذائي بأطعمة ذات خواص مضادة للالتهابات، والهي يمكن أن توازن الجسم.
أطعمة محددة يمكن أن تعجل عملية الالتهابات وذلك باختيار الأطعمة الصحيحة التي يمكن أن تحمي من أمراض مختلفة. والابتعاد عن الوجبات الجاهزة غير الصحية.
وفيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة المضادة للالتهابات والتي يجب تناولها بشكل دائم:
من التوابل الرائعة التي تعد مضاد التهاب مضاعف، فمكون الكركمين الموجود في الكركم يساعد في تقليل الالتهابات طبيعياً، وقد تبين أنه يساعد بشكل خاص في علاج الروماتيزم، متلازمة الكولون المتهيج، أمراض التهاب الأمعاء، وحتى الربو.
قد يسبب الالتهاب الألم، التورم أو الاحمرار، وخواص الكركمين المضادة للالتهابات تساعز في تخفيف هذه الأعراض.
2. الجوز واللوز
الجوز مصدر ممتاز للحموض الدهنية أوميغا 3، المضادة للالتهابات.
الأنزيم الموجود في الجوز يثبط انتاج المرسلات العصبية التي تسبب الألم والتورم، كما أنها غنية حمض الالفا لينولينك ومضادات الأكسدة الفينوليك، التي تساعد في مكافحة الخلايا الحرة.
وحسب دراسة اجريت في جامهة ميتشغان، بينت أن اللوز يحتوي على مضادات أكسدة من فيتامين E أكثر من بقية المكسرات.
 يعرف الشاي الأخضر بأنه مضاد أكسدة عظيم، فالكمية الكبيرة من الكاتشين فوليفينول الموجودة فيه تجعل فعالاً ورائعاً، كما أنه غني بالفلافونويد المضادة للالتهابات والتي تكافح الجذور الحرة التي تسبب الأمراض.
يحتوي التين على فلافونويد اللوتيولين التي تثبط فعالية الخلايا الالتهابية، كما يحتوي علي فلافونويد آخر يسمي كيورسيتن.
تقود الالتهابات المزمنة في الجسم الى انتاج الخلايا الحرة التي تحفز اطلاق الخلايا الالتهابية التي تبدأ بمهاجمة الخلايا السليمة.
5. الريحان
 تحتوي الزيوت المتطايرة في الريحان على مركب يعرف بالايوجينول ولديه خواص قوية مضادة للالتهابات، وكمضاد أكسدة يستطيع الريحان حماية الحمض النووي DNA من التخرب الأكسدي والاشعاعي.
وفي بحث أُجري في British Pharmaceutical Conference in Manchester اقترح أن تناول أوراق الريحان الطازجة يساعد في تسكين ألم وتورم الروماتيزم.
6. بذور الكتان
بذور الكتان غنية بالحموض الدهنية أوميغا 3، التي تخفض الالتهابات، فالمركبات المضادة للالتهابات مثل الليجنان والفلافونويد الموجودة في بذور الكتان الكاملة تجعله صحياً جداً، ومن الأفضل طحنه لتكون أسهل على الهضم.
7. الخضار ذات الأوراق
ان الخضار ذات الأوراق خاصة الأوراق الداكنة كالسبانخ تجعله من المأكولات العظيمة المضادة للالتهابات.
فالسبانخ غنية للغاية بمضادات الأكسدة فيتامينات A، E، وK. وهذه المواد الغذائية يمكن أن تحمي الجسم من الاجهاد الأكسدي الذي يسببه تخريب الخلايا الحرة.
الخضار الداكنة كاللفت والبروكلي أيضاً تحتوي المزيد من الفيتوكيمكال المقاومة للأمراض كالكالسيوم، الحديد والألياف أكثر من الخضار الأفتح لوناً.

التعليقات

مواضيع ذات صلة