-->

افضل بديل عن السكر الابيض ؟

بديل عن السكر الابيض

بديل عن السكر الابيض مناسب اذا كنتم تتطلّعون لتخفيض السكر في نظامكم الغذائي لكن لا تستطيعون التوقف عن تناول الحلويات؟ هناك عدة بدائل مُحليّة طبيعية لا تحتوي على مكونات صناعية وهي مناسبة لإضافتها للمخبوزات والحلويات التي تفضلونها وجعلها صحية.
الخطوة الأولى الصحيحة للبدء بهذا النظام هو تناول مكونات طبيعية، كالتمر، شراب القيقب، سكر النخيل
والعسل واستخدامها في تحضير الكوكيز والترافل إلى العصائر. فهذه المكونات ليست فقط ذات نكهة مميزة وغنية وقوام يحسن المخبوزات والحلويات وإنما تعد أيضاً ( كالتمر) مصدراً ممتازاً للمواد الغذائية خاصة عند مع أطعمة جيدة أخرى كالمكسرات المطحونة ودقيق بذور الكتان، كما أن مؤشر هذه المحليّات الجلايسيمي منخفض ما يساعد على التعامل مع الحالات الخاصة بسكر الدم. والمؤشر الجلايسيمي هو (تصنيف للكربوهيدرات على مقياس من 0 لـ 100 بناء على مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناولها).

وهناك 3 مصادر تحلية شائعة مباشرة من الطبيعة

1. سكر جوز الهند، شراب القيقب

يأتي شراب القيقب Maple Syrup  من نسغ شجرة سكر القيقب، ويلائم البان كيك لكن كونه رقيق ونصف لزج فهو مثالي للمخبوزات.
مثلا عند الرغبة بتحضير كوكيز بدون فرن وليس حلواً جداً من الشوفان والشوكولاتة نستخدم شراب القيقب.
سكر جوز الهند، أيضاً بديل آخر ويستخدم كمحلّي طبيعي في جنوب شرق آسيا منذ آلاف السنين، ويمكن تجريبه مكان السكر الأبيض أو البني في وصفات الكوكيز أو سكاكر التوفي.

2. الفاكهة، كالتمر، الزبيب والتين

بالرغم من لونه البني الكئيب ومظهره المجعد، فالتمر مصدر تحلية يجلب السعادة منذ وقت طويل، كما يغتبو طعاما ممتازاً بسبب محتواه الغني بالألياف. بالإضافة إلى فيتامين A, B6 وK.
ويعد طعاماً مناسباً بحد ذاته يرضي من يحبون الطعم الحلو، كما أنه رائع مع الجوز او ملفوف ضمن كرات القرفة، أو مع دونات الشوكولاتة الداكنة والكاكاو والبندق المطحون.
ويعد تمر مدجول Medjool الأكثر رطوبة والأفضل لتحضير الكيك بدون فرن أو العصائر، وتمر دجلة Deglet Noor هو الأفضل للمخبوزات.
ويعتبر الزبيب والتين المجفف كالتمر، محليّان طبيعيان يمنحان نكهة عميقة لأي وصفة.

3. العسل

يعد العسل أكثر تحلية من السكر بنسبة 50%، ويتنوع في النكهان وعمق اللون حسب نظام النحل. مع الاخذ بالاعتبار أن المخبوزات التي تحتوي على العسل تميل لتكون ذات رطوبة إضافية، كثيفة والأسرع في الاحمرار عند الخبز من تلك المصنوعة من السكر.
والعسل مصدر للتحلية لقطع الحلويات المصنوعة من حبات القهوة المطحونة.

التعليقات

مواضيع ذات صلة