-->

ما هي اسباب ظهور الكرش عند الرجال و النساء ؟

اسباب ظهور الكرش عند الرجال

اسباب ظهور الكرش عند الرجال و عند النساء والبنات عديدة ، ومن المعروف ان دهون المعدة مزعجة جداً خاصة عند قدوم موسم الصيف والرغبة بالظهور بالشكل الأجمل.

لكن من المهم معرفة أن هناك عدداً من العادات التي تجعل التخلص منها صعباً حتى مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

سنعرض 7 عادات يمكن تلافيها للتمتع بخصر نحيف حسب المرغوب.

1. شرب المشروبات الغازية بانتظام

اظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يشربون عبوة أو أكثر من الصودا يكسبون الوزن أسرع بخمس مرات من أولئك الذين يتناولون عبوة واحدة في الأسبوع.

كذلك لا يفضل تناول صودا دايت فهو غير مفيد أيضاً، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الصناعي الذي يفتح الشهية ويدفع بالتالي لتناول المزيد من الطعام خلال الوجبات.

ويكمن الحل في استبدال الصودا بكأس من العصير الطازج مع كمية صغيرة من السكر، ذلك يساعد في تخفيف دهون البطن.

2. تناول الطعام بأطباق كبيرة

في وقت الوجبة العادية، حاولي تناول الطعام بأطباق أصغر حجماً من المعتاد، وفي بحث أجري على أشخاص بدينين، تبين أن هؤلاء الاشخاص يميلون لاستخدام أطباق كبيرة وليس متوسطة الحجم أو صغيرة، ما يجعلهم يتناولون كمية طعام أكبر في كل حصة. ما يعني سعرات حرارية أكثر والتي تتحول بدورها إلى دهون حول الخصر.

ويكون الحل باستعمال أطباق صغيرة، وفي حال الحصول على كمية طعام مناسبة والشعور بالشبع لا داعي لإعادة ملء الطبق ثانية.

3. العشاء المتأخر

عند النوم، فإن بعض أنظمتنا البيولوجية تستريح، ومنها جهاز الهضم، لذلك عند النوم بعد تناول عشاء متأخر، سيكون من الصعب حرق السعرات الحرارية، أيضاً إن النعدة يمكن أن تؤدي إلى ارتجاع الحمض والهضم.

والحل هو تناول وجبات صغيرة قبل 3 ساعات من النوم  على الأقل سيكون مثالياً.

عند الشعور بالجوع في منتصف الليل، يمكن تناول قطع من الفاكهة بدلاً من السكريات مثلاً، وعند الرغبة بالتخلص من دهون المعدة ينبغي تناول كميات أصغر.

4. تناول الطعام بسبب شعور سيء

البعض عندما يشعر بالغضب، الحزن أو بالتوتر يبدأون بتناول الطعام. خاصة الأطعمة المرتفعة بالسعرات الحرارية، حيث يجب عندها اتباع ريجيم وممارسة الرياضة للتخلص من السعرات الزائدة.

الحل يكون بالتحدث مع صديق، او تناول كوب من الماء أو حتى المشي.

5. تناول اطعمة قليلة الدسم اكثر الأحيان

ينسح معظم المختصون أن سر النظام الغذائي الفعال هو تناول وجبات صغيرة غالباً.

الافوكادو، البذور وزيت الزيتون غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة وهي دهون مفيدة ويمكن أن تساعد في تتحيف الخصر، أما الأطعمة قليلة الدسم والتي يضاف إليها السكر في الغالب لمنح نكهة، واذا تناولت دائماً فإنها تؤدي إلى السمنة.

ويكون الحل بتقليل كمية الطعام، وتفقد محتوى الطعام من الدهون.

6. النوم القليل

بدون نوم، يتزايد هرمون الإجهاد، ويرتفع مستوى الكولسترول في الجسم، ما يقود إلى الشهية تجاه الأطعمة السكرية ما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية. أما النوم بشكل جيد فإنه يعزز مستوى اللابتين في مجرى الدم ما يساعد في كبح الشهية ويخفف دهون البطن.

الحل: السيطرة على مستوى الكولسترول، ويجب أن ينام البالغون بين 7 – 10 ساعات كل ليلة.

7. عدم تناول كمية كافية من البروتين

عند تناول البروتين، يتوازن مستوى سكر الدم ويخفض مستوى الأنسولين بينما يرفع عملية الأيض. يساعد البروتين أيضاً في التحكم بالشهية للطعام، لذلك ينبغي عدم الإكثار من تناول الطعام خلال الوجبات.

إن تناول البروتين يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول، لذلك يجب عدم تناول سناك مرتفع بالسعرات الحرارية.

الحل: ينبغي على البالغين تناول 20 – 25 ع من البروتينات يومياً، ذلك يختلف من شخص لشخص حسب حجم الجسم ونشاطه. وينبغي على الرجال استهلاك 10غ أكثر من البروتين ليحافظوا على شكل جيد.

التعليقات

مواضيع ذات صلة