-->

ما هي اثار الصدمة العاطفية ؟

اثار الصدمة العاطفية

اثار الصدمة العاطفية تبرز الآلام الجسدية كأعراض واضحة للأمراض العضوية، ولكن حالة النفي للمشكلة الطبية بعد الفحص السريري قد يدفعنا للمؤشرات النفسية السلبية التي تسبب هذه الآلام على مختلف أجزاء الجسم، وتشكل هذه الآلام إشارات واضحة لبعض المشاكل العاطفية النفسية التي ينبغي علينا تلافي أسبابها قبل تفاقم الأعراض وإصابة أحد أعضاء الجسم بالأضرار، وهي على الشكل الآتي :

الصداع

تعتبر أوجاع الرأس والصداع النصفي من المؤشرات الواضحة لحالة التوتر والقلق لدينا، ويجب علينا تخفيفها قبل حدوث المشاكل العضوية الخطيرة .

العنق

ترتبط آلام الرقبة بالمرضى المعرضين للصدمة العاطفية أو لمن يمتلكون شعور عدم الغفران للآخرين، ويتم تفسير الحالة بالكبت والخمول الجسدي الناجم عن الصدمة، والمسبب لقلة الكلام المتركز بطاقته

حول الرقبة .

الكتفين

ترتبط آلام الكتفين بالضغط النفسي الناجم عن كثرة الأعباء العاطفية، ويسبب التشنج العضلي المتزامن مع حالة العجز التي يشعر بها المريض بعدم قدرته على تحمل الأعباء .

أعلى الظهر

تترافق آلام الظهر العُليا مع الأشخاص المعرضين للحرمان ونقص الدعم العاطفي مابين العلاقات الأسرية والزوجين والأصدقاء، وتتمثل بقلة شعور المحبة والتقدير والمساندة .

أسفل الظهر

ربطت الأبحاث آلام الظهر السفلية بالمشاكل النفسية الناجمة عن الخسائر المادية، والتي تسبب حالة من الثبات النفسي الحركي المثبط لعملية النهوض من جديد بالأعمال، وتتجلى أبرز مؤشرات هذه الصدمة النفسية بآلام الظهر السفلى .

المرفقين

قد تكون آلام الذراع والمرفقين سبب متزامن لحالة الضغوط العاطفية الناجمة على صعوبة التعامل مع المتغيرات الحياتية، وتوصف بقلة المرونة الاجتماعية، وينصح هؤلاء بضرورة التأقلم مع المتغيرات المتجددة .

اليدين

قد يسبب ضعف الحياة الاجتماعية ألم اليدين المتزايد مع شعور الوحدة وقلة الأصدقاء، وينصح هؤلاء بتغير نمط الحياة نحو المشاركة المجتمعية .

الفخذين والوركين

قد تترافق آلام الفخذ مع كثرة شعور الخوف والارتباك عند اتخاذ القرارات، وقد يمتد التأثير النفسي لحالة الألم بالوركين، وينصح هؤلاء بضرورة دفع الخوف واتخاذ القرارات بشجاعة .

الركبتين

يترافق ألم الركبة مع ازدياد الأنا العليا لدى الإنسان ومحاولة تكبره على الآخرين، وينصح هؤلاء بالعمل التطوعي لعلاج الحالة .

الساق

أظهرت بيانات تسجيل المرضى حالات تزامن لآلام الساق وحالة الغيرة والحسد العاطفي التي يعيشها المريض في حياته .

الكاحل

يترافق ألم الكاحل مع شعور الخمول العاطفي الناجم عن نقص أو إفراط الانغماس بمتع الحياة، وينصح هؤلاء بضرورة ضبط وتنظيم متطلباتهم اليومية .

القدمين

قد يكون ألم القدمين مؤشر أولي لبداية الإصابة بالاكتئاب، وهو حالة خطيرة ناجمة عجز تحقيق المكاسب والانتصارات بالحياة .

التعليقات

مواضيع ذات صلة