-->

طريقة عمل الممبار المصري بالصور

الممبار المصري

من اشهر الاكلات الشعبية التي يتغنى بها المصريون وتقدم لمن يحبون ، او للعرسان الجدد ، وكما يقول المثل ” الي ياكل ممبار مش حيطلع من الدار” ، وهناك ما يشبه الممبار في المطبخ السوري مثل السجقات والابوات والحفاتي

مقادير الممبار المصري

كيلو ممبار منظف بالماء والصابون
كيلو رز مصري مغسول ومصفى
٥ بندورات مقشرة و مفرومة قليلا بمحضرة الطعام
جرزة كزبرة مفرومة ناعم
جرزة بقدونس مفرومة ناعم
جرزة شبت ناعم
ملح/ فلفل حسب الرغبة
ورق غار
خل
ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة مطحونة
٣ بصلات مفرومة ناعم
ربع كاس من السمن
٧ حبات هيل
ملعقة صغيرة قرفة
ملعقة صغيرة جوزة الطيب
ملعقة من معجون البندورة

طريقة تحضير الممبار المصري :

١-بعد ان ينظف الممبار ينقع بالخل والماء و عصر ليمونة لمدة ساعة ويصفى
٢-في وعاء على النار نصع نصف كمية السمن وندبل البصل ونضيف اليه الارز ونشوحه قليلا ونضيف اليه عصير البندورة و معجون البندورة والكزبرة والبقدونس والشبت ويتبل بالملح والفلفل والكزبرة الناشفة ويشوحوا على النار قليلا لعدة دقايق .
٣-يترك على حدة ليبرد قليلا .
٤-تحشى قطع الممبار ٣/٤ فقط حتى نعطي مجال للأرز ان ينفش بدون ان يتقطع الممبار.
٥-في وعاء نضع ماء ساخن ونتبله بالقرفة والملح والفلفل وجوزة الطيب والهيل  نضع فيه الممبار .
٦-نتركه على النار حتى يغلي الماء ثم تخفض درجة الحرارة ونتركها على نار هادئة ويغطى القدر.
٧-يترك على نار لمدة ساعة حتى يكون جلد الممبار طري و نستطيع أكله بسهولة.
٨-ثم يرفع  بواسطة المصفاة ويحتفظ بالمرق،
٩-في مقلاة عميقة نضع باقي كمية السمن للقلي ونحمر الممبار كل جهة دقيقة واحدة فقط حتى لايفرط الممبار.
١٠-تقدم ساخنة وبصحة وعافية.

التعليقات

مواضيع ذات صلة