-->

باذنجان على الطريقة التركية

باذنجان على الطريقة التركية

وصفة لذيذة من المطبخ التركي، شديدة البساطة واللذة، ومكوناتها متوافرة ورخيصة، جربي تحضير الباذنجان المطهو ببطء ولن تستغرق سوى ساعة فقط، وتمتعي بنكهتها الشهية ، والتي تعتبر من اطيب الاكلات التركية .

مقادير عمل باذنجان على الطريقة التركية :

ــ 1 باذنجانة كبيرة (حوالي نصف كغ)

ــ 2 ملعقة صغيرة من الملح

ــ نصف كوب من زيت الزيتون البكر

ــ 2 بصلة متوسطة الحجم، مقطعة بشكل خشن

ــ 3 ملاعق كبيرة من حبوب الصنوبر

ــ 1 حبة بندورة، مقشرة، محفورة ومقطعة بشكل خشن

ــ ربع كوب من الزبيب

ــ 1 ملعقة صغيرة من السكر

ــ 1 ملعقة صغيرة من القرفة

ــ 1 ملعقة صغيرة من الكمون، الفلفل الأسود

ــ نصف كوب من الشبّت المفروم بشكل خشن

ــ 2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم خشن

ــ لبن زبادي سميك، عند التقديم

ــ شرائح ليمون، للتقديم

طريقة عمل باذنجان على الطريقة التركية :

1. قومي بتقشير الباذنجانة، والتخلص من نهاياتها، ثم تقطيعها إلى مكعبات (1 انش)، ضعيها في مصفاة فوق وعاء كبير، ورشي عليها الملح. اتركيها من 30 دقيقة -3 ساعات، اشطفيها جيداً ثم اعصريها بقدر ما تستطيعين حتى تنشف.

2. في مقلاة كبيرة، ضعي ربع كوب زيت الزيتون على نار متوسطة -مرتفعة، حتى يصبح ساخنا لكن دون أن يدخن، اقلي داخله مكعبات الباذنجان وحركيهم من حين لآخر بشكل دائري، لحوالي 7 دقائق حتى يصبحوا طريين ويميل لونهم للبني قليلا، اخرجيهم من المقلاة واتركيهم حتى يتصفّى الزيت منهم قدر الامكان، ودعيهم جانباً.

3. ضعي كمية الزيت المتبقية في المقلاة، مع البصل والصنوبر وحركيهم من حين ﻵخر لــ 7 -8 دقائق، حتى يصبح البصل شفافا، ويميل لون الصنوبر للبني الفاتح.

4. أعيدي الباذنجان للمقلاة، مع البندورة، الزبيب، السكر، القرفة، الكمون والفلفل، امزجيهم جيدا، واخفضي النار إلى ضعيفة، غطي المقلاة واطبخي الباذنجان لــ 30 دقيقة حتى يصبح طرياً جداً، ابعدي الغطاء واستمري بطبخهم لــ5 – 10 دقائق وحركيهم لمرة أو مرتين حتى يثخن السائل قليلا.

5. أبعدي المقلاة عن النار، واتركيها تستريح بدون غطاء بدرجة حرارة الغرفة لــ 45 دقيقة، ضعي الشبت والبقدونس فوق الطبق عند التقديم أو يمكنك تغييرها حسب الموسم، قدمي الباذنجان إلى جانب لبن الزبادي وشرائح الليمون.

طريقة عمل امام بايلدي التركي

امام بايلدي

التعليقات

مواضيع ذات صلة