-->

فوائد المكسرات .. صديقة للقلب

فوائد المكسرات

تناول المكسرات جزء مهم من النظام الغذائي الذي يمنح القلب صحة ممتازة. حيث تحتوي المكسرات احماضاً دهنية غير مشبعة، والكثير من المواد الغذائية. وتعد المكسرات ممتازة للوجبات الخفيفة، وهي نوعا ما رخيصة الثمن، وسهلة التخزين وقليلة الوزن وذات فوائد عظيمة للقلب و الصحة بشكل عام
وليس المهم نوع المكسرات التي نتناولها، فبعض الانواع تتمتع بمكونات ودهون مفيدة للقلب اكثر من غيرها.
اللوز، الجوز، البندق، تقريبا كل نوع منها غني بمكونات غذائية كثيرة في حجم صغير، واذا كنت ممن يعانون من امراض القلب فتناول المكسرات بدلا من بعض الوجبات يساعد في اتباع نظام صحي.

تناول المكسرات يساعد القلب

من يتناول المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي للقلب يقل عندهم مستوى الكولسترول، ونسبة البروتين الشحمي خفيض الكثافة LDL المسؤول الرئيسي عن أمراض القلب.
كما يخفف اكل المكسرات من حدوث الجلطات التي تسبب صدمة قاتلة للقلب، كما يحسن من صحة الجدران الداخلية للشرايين.

كيف تدعم المكسرات صحة القلب؟

الى جانب غناها بالبروتينات، تحتوي معظم المكسرات على عناصر مفيدة للقلب:
ــ الدهون غير المشبعة
يعتقد ان الدهون غير المشبعة (احادية الاشباع، وغير النشبعة) الموجودة في المكسرات تخفض مستوى الكولسترول.
ــ احماض اوميغا ٣ الدهنية
معظم المكسرات غنية بأحماض اوميغا ٣ الدهنية الاكثر فائدة من الاحماض الدهنية التي تحمي القلب من الصدمات مثل عدة اشياء أخرى.
وتوجد احماض اوميغا ٣ في العديد من انواع السمك، لكن تعد المكسرات من اغنى المصادر النباتية بها.
ــ الألياف
تضم كل المكسرات، الالياف، التي تساعد على خفض الكولسترول ايضاً، والشعور بالشبع لاطول مدة، وتلعب دوزا هاما في الحماية من السكري.
ــ فيتامين E
يفيد فيتامين E في ايقاف تطور تصلب الشرايين الذي يضيقها، ويودي فيما بعد إلى ألم في الصدر، او في الشريان التاجي او سكتة قلبية.
ــ ستيرولات نباتية
بعض المكسرات تحتوي ستيرولات نباتية، التي تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول، وهذه المادة تضاف غالباً لانتاج الزبدة النباتية وعصير البرتقال.
ــ الأرجنين
أيضا المكسرات غنية بال L-arginine وهو مادة تساعد على تحسين صحة جدران الشرايين بجعلها اكثر مرونة واقل تعرضاً للجلطات التي تسد مجري الدم.
يذكر أن الأرجنين هو حمض أميني يصنف على أنه من الأحماض الأمينية نصف الأساسية الغنية بعنصر النيتروجين والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، وانما يعتمد في الحصول عليه من الأطعمة الغنية.

فوائد القهوة العربية

فوائد القهوة العربية

التعليقات

مواضيع ذات صلة