-->

فوائد الخس للجنس عند الرجال والحامل

فوائد الخس

فوائد الخس عظيمة وقيّمة للصحة، وهو واحد من الخضار قليلة السعرات الحرارية ففي كل 100غ من اوراق الخس الأخضر الطازج هناك 15 سعرة حرارية فقط، كما يحتوي على كميات جيدة من فيتامين A وK.

لكن واحدة من أكثر الفوائد أهمية ما يخص الخصوبة، فبالاضافة للحفاظ على الجنين بصحة جيدة، فان الفولات الموجودة في الخس تساعد على زيادة الخصوبة.

فوائد الخس الصحية

1. يحمي من السرطان
حسب مراكز أبحاث أمريكية متخصصة بالسرطان، فإن الأطعمة الغنية بفيتامين يحتوي الخس على A وC يمكن أن يساعد في الوقاية من أنواع سرطان معينة، والخس يحتوي على كلا الفيتامينين.
2. يزود بالمواد المغذية خلال الحمل والرضاعة
ان حمض الفوليك الموجود في الخس يساعد في الحماية من فقر الدم خلال الحمل، وقد ظهر من خلال سلسلة تجارب أجريت على الأمهات اللاتي يتناولن الخس وتبين أنهن لا يعانين من فقر الدم الطبيعي.
كما أن تناول الخس له تأثير رئيسي على إفراز هرمون البروجيستيرون، وتناوله مع السبانخ، الفاصوليا او اللوبيا، والقرنبيط يزيد حمض الفوليك أو فيتامين B، حيث أنه يتطلب تناول 300 -500 ملغ كحد أعلى من هذا الفيتامين خلال الربع الأخير من الحمل، ونقصه يسبب فقر الدم الضخم الارومات.
3. يلطف الاثارة الجنسية
 
أظهر الأبحاث في جامعة كاليفورنيا أن سلسلة من التجارب بينت تأثير الخس المهدئ على الرغبة الجنسية، وتأثيره القوي في زيادة مستوى الخصوبة، ورغم هذه النتائج المختلفة فان الخس مطلوب لمساعدة الرجال الذين يعانون من القذف المبكر.
4. يحسن الخصوبة
يحتوي الخس الطازج على الفولات وفيتامين C، وتساعد الفولات في المحافظة على جنين صحي خلال الحمل لتخفيف أي مضاعفات، الأمر الذي يساعد في تحسين الصحة الانجابية للرجال والنساء، وهكذا تساعد الفولات في زيادة الخصوبة، في حين يساهم فيتامين C في تعزيز الجهاز المناعي، ومقاومة الاصابات.
5. يساعد في الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر
يحتوي الخس على الزياكسانثين zeaxanthin الذي يساعد في تحسين النظر، والذي يمتص من قبل البقعة الصفراء للشبكية، والزياكسانثين يملك خواصاً مضادة للأكسدة، ويساعد أيضاً في الحماية من ماء العين، وتساعد الفلافونويد الموجودة فيه على الحماية من سرطان الرئة والفم.

6. يقوي العظام

الخس،غتي بفيتامين K الذي يساهم في تقوية العظام بزيادة النشاط، ويساعد زيادة حجم كتلة العظام في الحماية من الهشاشة، ويخفف فيتامينk من تضرر الدماغ وبالتالي في الحماية من الاصابة بمرض الزهايمر.
7. يحافظ على الوزن
يعد الخس مفيدا جدا للريجيمات بسبب انخفاضه بالسعرات الحرارية، كما أنه غني بالماء فيرطب الجسم، كما يحتوي على الألياف التي تساعد في الهضم، ومنح الشعور بالشبع لمدة أطول
8. يحمي من عيوب الولادة
الخس غني بحمض الفوليك المعروف بمساهمته في الحماية من عيوب الولادة في المزحلة المبكرة من الحمل، كما يحمي من فقر الدم.
9. يحارب الأرق
ان تناول الخس يساعد في مقاومة التعب والأعياء بسبب احتوائه على مادة تحث على النوم تسمى اللاكتوكاريوم lactucarium، والتي تعمل كمادة منومة معتدلة موجودة في كل أنواع الخس.

التعليقات

مواضيع ذات صلة