-->

فوائد الفواكه والخضار بحسب الوانها المتنوعة

فوائد الفواكه والخضار بحسب الوانها

فوائد الفواكه والخضار بحسب الوانها هو علم جديد قائم بحد ذاته ، والالوان في النباتات تعرف باسم الفيتوكيميكال، وهي مركبات توجد في النباتات ( بعيداً عن الفيتامينات، المعادن، والمغذيات الصغيرة) ولها انعكاسات مفيدة على الجسم.
هناك حوالي 30 ألف من المغذيات النباتية، وهي تحمي تريليونات الخلايا في الامراض، كما أن لبعض أنواعها خواصاً مضادة للأكسدة، وبعضها الآخر يعزز المناعة وذات تأثيرات مضادة للالتهابات، وللفيروسات والبكتيريا، وتساعد في اصلاح تخرب الخلايا.
ونجد المغذيات النباتية بنسبة أكبر في الخضار والفاكهة الأكثر تلوناً، ويعد كل من الشاي، الشوكولاتة، المكسرات، بذور الكتان، وزيت الزيتون مصادر غنية للمغذيات النباتية.

ــ المغذيات النباتية في الألوان، تناول قوس قزح

يجب ان تكونوا قد سمعتم بتناول قوس قزح، والحصول على المغذيات النباتية هي السبب الأول لذلك.
فتناول خضار وفاكهة من كل الألوان تسمح بالحصول على أفضل المغذيات، وبقدر تنوع الألوان تتنوع الفوائد الصحية، مثلا اللايكوبين في البندورة والكريب فروت الوردي، الانثوسيانين anthocyanins في التوت، والفلافونويد في الشوكولاتة، كلها نماذج عن المغذيات النباتية المفيدة التي تؤدي وظائف مختلفة.
هناك 5 ألوان من المغذيات النباتية ووظيفة كل منها حسب لونها.

ــ الأحمر

التفاح، البطيخ، التوت، اللفت، الكرز والكريب فروت، كلها تدعم صحة البروستات، المسالك البولية والحمض النووي DNA، تحمي من السرطان، وأمراض القلب

ــ البنفسجي

الباذنجان، العنب، العنب البري blueberries، والتوت الأسود، وهذه النباتات جيدة لصحة القلب، الدماغ، العظام، الشرايين، والهضم

ــ الأخضر

الكيوي، الأفوكادو، الشمام، البروكلي، السبانخ.
وتدعم صحة العيون، وظيفة الشرايين، الكبد وصحة الخلايا

ـ الأبيض

البصل، الفطر، الاجاص، وهي تدعم صحة العظام، الدورة الدموية، وتقاوم أمراض القلب والسرطان

ــ الأصفر/ البرتقالي

اليقطين، الجزر، الخوخ والدراق، الأناناس، والبابايا، تدعم النمو الصحي، تطور وتدعم صحة العيون

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة