-->

فوائد الخضار و الفواكه للعين بحسب ألوانها

فوائد الخضار و الفواكه للعين

 ما هي فوائد الخضار و الفواكه للعين ؟ لأن عيناك هن أثمن ما تملكين وهي نافذة تُطل على روحك مباشرة فالعيون تتكلم مليون كلمة دون تحريك اللسان، وجمالها يخبر العالم كم أنت في صحة جيدة وعقل متوازن وسليم.

والتألق المشرق وصحة الرؤية لمن يعانون من ضعف البصر، وتشوش الرؤية، يتطلب تناول مزيج من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار و الفواكه المفيدة للعين  إضافة إلى الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات .وإن سلامة العين من الأماض الشائعة يجعلها مشرقة ساحرة مع تقدم العمر .

فوائد الخضار والفواكه وفقا للالوان

الفواكه و الأطعمة البيضاء الأبيض فالأطعمة البيضاء تحفظ عينيك لامعة براقة لاحتوائها مادة البيتا جلوكان، و مادة (EGCG) وتوجد أيضاً في الشاي الأخضر، والـ (SDG) الموجودة أيضاً  في بذورالكتان وعباد الشمس واليقطين والسمسم  فتناول الأطعمة البيضاء كالموز، والفطر والبصل والثوم واللفت وبياض البيض، والحبوب الكاملة وأسماك السلمون والتونة بشكل متوازن مع الحبوب الكاملة، تقلل  الإصابة بالتنكس البقعي ، وتناول الأوميغا 3 في الأسماك يمنع الشيخوخة وتطور أمراض العيون كالتهاب الشبكية الصباغي، ومتلازمة جفاف العين.

 البنفسجي والأزرق : الأطعمة بهذا اللون تحوي اللوتين، وفلافانويد والانثوسيانين وزياكسانثين وحمض الايلاجيك وريسفيراترول وكيرسيتين، وبروانثوسيانيدين وفيتامين C. التي تقوي إشراق العين، ومنها العنب البري و الأحمر، والعليق، والزبيب، والخوخ المجفف والتوت البري والباذنجان والملفوف الأرجواني. وإن استخدام بذور العنب بالصين هو لحماية العين من الأكسدة وبالتالي الوقاية من إعتام عدسة العين (المياه البيضاء).

 الأخضر : تناول الأطعمة الخضراء مثل الخيار الأفضل لحالات تقدم العمر وحدوث التنكس البقعي بالنظر، وتلف شبكية العين، والمياه الزرقاء ولكن الأهم فائدتها للتألق في عينيك. فهي الأكثر تركيزاً بمضادات الأكسدة، واحتوائها فيتامين A، C، E ، B والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والحديد. والأهم هو اللوتين المساعد على حماية عينيك من التأكسد بالأشعة فوق البنفسجية. ونجدها كثيرة في السبانخ و والبروكلي، والملفوف، والفليفلة الخضراء والخيار . و كوب عصير السبانخ، أو حساء أو سلطة  يقوي العين ويمنع تساقط الشعر.

 الأصفر و البرتقالي : وهي لون الفواكه والخضار الغنية بـ (بيتا كريبتوزانتين) التي تتحول لمولد فيتامين (A)  وفيتامين c ، وحمض الفوليك  وإن تناول هذه الأغذية الغنية بالكاروتينات تقلل تطور التنكس البقعي والذي يؤثر بشبكية العين ، ومصادرها المشمش والجزر والليمون والمانجو والبابايا والبرتقال، والخوخ، والكمثرى، والقرع.

 الأحمر : الأطعمة الحمراء مثل الأطعمة  البنفسجية والزرقاء،  مضاف لها مضادات الأكسدة  القوية التي تحارب الأمراض وتمنحك عيون كبيرة. و(البندورة) على رأس هذه القائمة بسبب الكمية العالية من الليكوبين.  وكذلك الشمندر الأحمر ، والتفاح، والكرز، والفراولة، والعنب الأحمر، والبطيخ، والبصل الأحمر. والأشخاص  الذين لديهم مستوى أقل من الليكوبين في الدم أكثر عرضة للتنكس البقعي .

 فوائد متنوعة للخضار و الفواكه

التعليقات

مواضيع ذات صلة