-->

فوائد فيتامين ب12 للأعصاب‎

فوائد فيتامين ب12 للأعصاب‎

فوائد فيتامين ب12 للأعصاب ، يُعد فيتامين ب12 عضواً في مجموعة فيتامين ب، وهو فيتامين أساسي، ولكن لا يستطيع جسمك إنتاج الفيتامينات الأساسية ولكنه يتطلب منها أداءً بيولوجيًا عاديًا، وفي العادة يخرج جسمك فيتامين ب  عن طريق البول، ولكن الكبد يمكنه تخزين فيتامين ب12 لسنوات. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى مجموعة متنوعة من الآثار الضارة بما في ذلك تلف الأعصاب.

ما هي فوائد فيتامين ب12 ؟

يحتاج جسمك إلى فيتامين ب12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتوليف الحمض النووي والحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي، حسبما أفاد مكتب المكملات الغذائية. يلعب فيتامين ب12، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، دورًا مهمًا في تركيب الميثيونين، والذي يستخدمه جسمك في ما يقرب من 100 عملية فسيولوجية مختلفة، بما في ذلك توليف الحمض النووي، والحمض النووي الرايبوزي، والهرمونات، والدهون والبروتينات.

وهو يُعد جزءًا هاماً من إنتاج هذه المركبات، وفيتامين B12 يضمن أن الجسم لديه ما يكفي من الطاقة والمكونات الخلوية للبقاء على قيد الحياة. ويتغلب جسمك على أوجه القصور المؤقتة في فيتامين ب12 عن طريق الاستفادة من احتياطي الكبد.

فوائد فيتامين ب12 للأعصاب

يحتاج جهازك العصبي إلى فيتامين ب12 من أجل اتمام وظيفته العصبية. ووفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، فإن النقص الخفيف يمكن أن يؤدي إلى علامات اختلال وظيفي عصبي، مثل العصبية والخدر والشعور بالوخز غير الطبيعي في الأطراف. يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 الشديد والمزمن تلفًا دائمًا في الأعصاب وفقدانًا كاملاً للوظيفة العصبية والإحساس.

وبدون فيتامين B12 لا يستطيع جهازك العصبي إجراء نبضاتٍ عصبية أوالحفاظ على وظيفة قابلة للحياة. هذا العجز يؤدي بسرعة إلى تلف الخلايا العصبية والتدهور. غالباً ما يكون المرضى المسنون معرضين لخطر نقص فيتامين ب12 بسبب سوء التغذية واختلال وظيفي في الجهاز الهضمي. ويتعرض أيضًا مرضى فيروس نقص المناعة البشرية والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل لخطر نقص فيتامين ب12.

أين يوجد فيتامين ب12

فيتامين ب12 موجود في العديد من الأطعمة، وخاصةً اللحوم والدواجن. فتناول منتجات الألبان أو شرب الحليب يمكن أن يوفر لك فيتامين ب12.  كما ان البيض والرخويات مصادر ممتازة للفيتامين.

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبكِ بتناول مكملات فيتامين ب12، وهي الفيتامينات المنتجة صناعيًا والتي تزود جسمك بما يكفي من فيتامين ب12.

أضرار جرعة زائدة من فيتامين ب12

وجود كميةٍ كبيرة عن المعتاد من فيتامين ب12 في الجسميمكن أن يحدث طفحًا جلدياً أو إسهالاً وتهيجًا في الجلد وحكة .

التعليقات

مواضيع ذات صلة