-->

اشهر الماكولات الروسية الشعبية

الماكولات الروسية

الماكولات الروسية كثيرة جدا حيث يعتبر المطبخ الروسي مجموعة من تقاليد الطبخ المختلفة للشعب الروسي. ويستمد شخصيته المتنوعة من اتساع مساحة روسيا، وثقافاتها المتعددة حيث تعد روسيا أكبر بلد في العالم مساحة ، ومن المهم فصل المطبخ الروسي عن المطبخ السوفياتي الذي يتمتع بخصوصية حيث أن من سيطر على مؤسساته، هو الطعام الفلاحي للسكان القرويون الذين يعيشون أغلبهم في مناخ قاس، لذلك نجد خليطا من الأطباق الغنية كالسمك، الدواجن، الكافيار، الفطر، التوت، العسل، محاصيل الجاودار، القمح، الشعير، والدخن الذين زودوهم بالمكونات الوفيرة لصناعة الخبز، والبان كيك، الفطائر والحبوب.

يعد الخبز أحد المكونات الرئيسية للمطبخ الروسي، ويتواجد في كل الوجبات، ويصنع الرغيف الروسي الأصلي باستخدام الخميرة، والتي تم توارثها عبر الأجيال، وهي عبارة عن مزيج من الطحين والماء الذي يُترك عدة أسابيع ليتخمّر، ويمتلئ بالبكتريا الصحية.

الماكولات الروسية المشهورة

ــ الخاتشا بوري Khachapuri
خبز سميك وذو قشرة على شكل قارب ويتم حشوه بالعديد من أنواع الجبنة المذابة.
طبق شعبي ومشهور في روسيا، يصنع من شرائح لحم البقر المقلّاة في صوص الزبدة، أو الكريمة الحامضة والتي تسمى smetana، مع الخردل والبصل، ويتم تناوله مباشرة، أو سكبه فوق الأرز أو النودلز ( المعكرونة).
ــ الكنيش Knish
طبق شهي يتكون من البطاطا المهروسة، لحم البقر المفروم، البصل والجبنة المحشوة في فطيرة سميكة من العجين المقلي أو المخبوز.
ــ الشاشليك Shashlyik
من الأطباق المشهورة والشعبية، (المشاوي) يتم فيها شوي اللحم على انواعه باستخدام أسياخ معدنية، وهذا الطبق من عائلة الشيش كاباب، لكن النسخة الروسيه منه تقدم أجزاء أكبر من لحوم الخروف، البقر، الدجاج أو السلمون، مع الخبز، المخللات الروسية واحيانا صوص البندورة الحار.
ــ المعجنات الروسية dumplings
ومنها البيلميني pelmeni وتختلف النسخة الروسية فيها أنه يتم اضافة الأعشاب الى حشوة اللحم ( خروف، بقر، ونجد احيانا السمك خاصة السلمون) او الفطر، ويتم تناولها مسلوقة لوحدها، أو مع مرقتها.
ــ الخولوديتس
طبق شعبي يتكون من قطع لحم العجل مع التوابل، ويضاف له البقدونس، الفليفلة، الثوم، وورق الغار، وكمبة صغيرة من الخضار خاصة الجزر والبصل.
ــ  دجاج كييف Kiev style chicken
طبق من نوع خاص من قطع الدجاج مع الزبدة داخلها، وهناك طبق البطاطا مع الفطر ويعد الوجبة المفضلة عند الريفيين.
وهو أحد الأطباق الذي اكتسب شهرة عالمية، طازج وهش مع المايونيز، يسمى في العاصمة موسكو باسم سلطة اوليفر Olivier نسبة الى الشيف الذي حضر الخلطة السرية حوالي عام 1800، وتضم هذه السلطة الخيار أو المخللات الروسية، واساسها من شرائح البطاطا، البازيلاء، البيض والمايونيز.
 ــ البورسشت Borscht
حساء مكون من الشمندر ولحم البقر، مع توابل خفيفة، يقدم باردا مع كمية مضاعفة من الكريمة الحامضة على وجهه.
 ــ السوليانكا Solyanka Soup
 حساء شهي مكون من قطغ ثخينة من لحم البقر تُطهى لساعات على نار هادئة مع الثوم، البندورة، الفليفلة والجزر.

المشروبات في روسيا

الشاي من أكثر المشروبات شيوعا في روسيا، مثله مثل السبيتن sbiten وهو مشروب ساخن حار منكه بالعسل، وهناك الكومبوت Kompot وهو ماء مغلي مع الفاكهة والسكر، ويقدم بارداً.
الحلويات في روسيا يتم تناول الحلويات عند الافطار والغداء أيضاً، ومن أشهرها:
 ــ بان كيك البليني (bliny) تقدم مع الكريمة الحامضة، العسل أو المربى، وهي غاية في البساطة ورئيسية على الافطار.
وهناك الأولادي Oladi وهي تشبه البان كيك، لكنها أثخن.
ــ البيروزكي معجنات مع التفاح، وهي مشهورة جدا .
ــ التفوروك Tvorog عبارة عن جبنة منزلية عادة ما تقدم مع العسل أو مربى التوت.
 ــ التولا جينجربريد  Tula Gingerbread وهو خبز حار من الزنجبيل، مصنوع من العسل ومحشو بالمربى أو الحليب المكثف.

التعليقات

مواضيع ذات صلة