الوصفة الدقيقة

7خطوات لتنظيف بقع المطبخ

بقع المطبخ

تعتبر بقع الزيت جزءاً اساسياً من الطبخ، مهما حاولنا تجنب ذلك، ستتحول إلى طبقة عازلة لزجة يصعب إزالتها اذا تركت فترة طويلة من الزمن، خاصة عند اختلاطه   ا بالأوساخ وتعرضها للهواء.

وأكثر الأماكن تعرضا لهذة البقع هي خزائن المطبخ وفلتر (شفاط) الهواء وسطح الغاز. وتعتبر محاولات تنظيفها باستخدام منشفة جافة او رطبة مضيعة للوقت والجهد، كما أثبتت معظم المنظفات التجارية فشلها في إزالة هذه البقع، وتعتبر المنظفات التي يدخل في تركيبها اﻷمونيا غير آمنه. إذا كيف يمكن التخلص من هذه البقع الزيتية في المطبخ؟ يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:
 1-نبلل منشفة ورقية بزيت معدني.
2-نمسح سطح وإطار الغاز بهذه المنشفة الورقية حتى تزول الطبقة الخارجية من المادة اللزجة المتشكلة، وفي حالة البقع المستعصية، نقوم بإضافة الصودا إلى الزيت المعدني ومسح الأماكن المتسخة.
 3- نأخذ منشفة ورقية أخرى نظيفة ونمسح الجزء السفلي من سطح الغاز ثانية ﻹزالة ما تبقى من المادة اللزجة التي تغطي البقع الزيتية، ما يجعل الخطوة التالية في التنظيف أكثر سهولة باﻹضافة بقاء السطح لامعاً.
 4- بعد ذلك نقوم بخلط كميتين متساويتين من الماء الدافئ والخل اﻷبيض.
 5- ننقع قطعة قماش او اسفنجة المطبخ في المزيج الذي اعددناه ونستخدمها لمسح خزائن المطبخ وتنظيفها من بقع الزيت الخفيفة، أما ﻹزالة البقع المستعصية نستخدم الخل لوحده.
 6- يتم نظيف فلتر الهواء باستخدام مزيج من الماء الساخن والصودا، حيث نغلي كمية من الماء ونضيف لها كوباً من الصودا على دفعات ثم ننقع شفرات الفلتر في المزيج لفترة من الزمن.
 7- إذا لم تزل البقع، نكرر العملية ثم نغسل الفلتر بماء ساخن.
 – يمكن تنظيف مروحة الفلتر وأعلى الغاز والخزائن باستخدام قطعة قماشية مبللة بمزيج الماء الساخن مع الصودا.
 -في حال عدم توافر الزيت المعدني يمكن استخدام الزيت النباتي عوضا عنه بنفس الطريقة السابقة، حيث يعتبر مادة تنظيف طبيعية فعالة وآمنة لتنظيف الادوات المعدنية والخشبية. على كل حال يفضل استخدام الزيت المعدني كحل أخير حيث أنه يسبب الاصفرار بعد فترة من الزمن.
وهناك طريقة سهلة للتخلص من هذه البقع باستخدام عجينة الصودا مع بيروكسيد الهيدروجين وهي فعالة في تنظيف شفاط الهواء (الفلتر)، إضافة لذلك يمكن استخدام مزيج من الليمون والصودا لتنظيف الخزائن الخشبية خاصة حول المقابض.
نصائح: يجب القيام بتنظيف أعلى الغاز بشكل منتظم على اﻷقل مرتين اسبوعياً لتجنب تشكل طبقات الزيت اللزجة صعبة الإزالة، والفلتر مرة كل شهر.

مواضيع ذات صلة