الوصفة الدقيقة

8 طرق لـ علاج نزلات البرد والزكام

علاج نزلات البرد

علينا ألا ندع المرض يسيطر علينا ويجعلنا طريحي الفراش. وفيما يلي عدة نصائح تساعد على التخلص من الرشح:
1-تناول حلويات الحلق الطبيعية: تستخدم رقائق الثلج كعلاج سريع لالتهاب الحلق، كما أن تناول عصير البرتقال المثلج على شكل مكعبات يعطي كمية إضافية من فيتامين C المفيد جدا في مقاومة نزلات البرد.
2- استخدام الكمادات الباردة.
 3- حمام البخار: نقوم بملئ بانيو الحمام بماء ساخن ونضيف له عدة قطرات من زيت الايكالبتوس ثم نلف الرأس بمنشفة كبيرة ونتنفس بعمق لتنقية الرأس.
4- تمارين اليوغا: تساعد بعض الوضعيات على تخفيف اﻷلم، ويمكن القيام بها على الشكل التالي: الاستناد على اﻷطراف اﻷربعة ونجعل أصابع القدمين للأسفل والوركين للأعلى ونبقي اليدين على اﻷرض مع شد الذراعين، والرأس متدلي نحو اﻷرض.
5- تنشيط الدورة الدموية: يتم تخفيض الحمى ودرجة حرارتها عن طريق تحريك الدورة الدموية، نلبس جوارب قطنية ونضعها في الماء البارد ثم نخلعها ونضعها في الثلاجة، بعدها ندفئ القدمين بوضعهما بماء ساخن بعض الشيء لمدة 20 دقيقة ثم نلبس الجوارب المبللة الباردة لفترة من الزمن. وفي النهاية نخلعها ونغطي الجسم ببطانية دافئة ونسترخي.
 6- ترطيب البشرة الجافة: في حال نفاذ الفازلين، فإن مزيج طحين الشوفان مع بعض الماء يعتبر مرطبا ممتازا للبشرة الجافة، كذلك فإن زيت جوز الهند يقوم بنفس الوظيفة.
7- خدعة عبوة الماء: نضع عبوة ماء دافئ على مكان اﻷلم ونضغط باتجاه الوجه ما يساعد على تخفيف ألم الجيوب اﻷنفية.
 8- اﻷرز وتحديدا أرز اﻷطفال: نملأ كيسا قماشيا بالقليل من الرز غير المطبوخ ونضيف له بضع قطرات من دواء الاسترخاء بالخزامى أو زيت الايكاليبتوس الصافي، ونضعها في المايكرويف حتى تسخن قليلا ثم نستخدمها كوسادة تحت الرقبة لتهدئة العضلات وإزالة التشنج منها.
مواضيع ذات صلة