الوصفة الدقيقة

بديل البيكنج بودر في البسبوسة و الكيك و المعجنات

بديل البيكنج بودر في البسبوسة

بديل البيكنج بودر في البسبوسة ما هو ؟ سؤال تطرحه بعض السيدات لاسباب تتعلق بتفضيلاتهم في الطعام ، و البيكنغ باودر هو عبارة عن وسيط يساعد في انتفاخ العجين عند الطبخ، يتم تحضير البيكنغ باودر من بيكربونات الصوديوم القلوية مع حامض التكلس، بالإضافة إلى دقيق الذرة أو دقيق الأرز او البطاطا لامتصاص الرطوبة، ويتم تخزين البيكنغ باودر في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف. وإن الطعم الطبيعي للبيكينغ باودر تجعله مناسباً للعديد من الأطعمة.

طريقة عمل البيكنج بودر

تتم اضافة الييكنغ الى الطعام قبل الخبز، وتمزج مع المكونات السائلة التي تحفز رد فعل. هذه العملية تنتج فقاعات من اوكسيد الكربون التي تنتشر في العجين وتمدده، وعندما ينضج الطعام يتم اطلاق كميات أكبر من اوكسيد الكربون والتي تسبب انتفاخ الطعام، لهذا السبب يتم اضافة المكونات السائلة في المرحلة الأخيرة من طبخ الوصفات التي تتضمن البيكنغ باودر. حتى تمنع حدوث الانتفاخ فوراً.

أنواع البيكنج بودر

يتوافر البيكنغ باودر كمسحوق خبز أحادي التأثير ومسحوق خبز ثنائي التأثير.
يحتوي المسحوق أحادي التأثير على حمض واحد، ويستعمل في الوصفات التي يجب أن تخبز حالاً لأن الباودر يتفاعل سريعاً بمجرد أن يُضاف السائل إلى المزيج، وعادة ما يستعمل في المخبوزات التجارية.
وبالنسبة للمسحوق ثنائي التأثير (Double acting) يحتوي اثنين من الحموض، وهذا يساعد على التفاعل في مستويين، فالحمض الاول يتفاعل عندما يتلامس مع السائل في الوصفة، أما الفعالية التالية فيتم تحفيزها من قبل حرارة الفرن المرتفعة. وإن التفاعل الثنائي ينتج مخبوزات فاتحة ومنفوشة.

بدائل البيكنج بودر

ــ امزجي 1/4 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف ملعقة صغيرة من كريمة التارت، ذلك يمنح بديل بساوي 1 ملعقة صغيرة من البيكنغ باودر.
ــ في حال لم ترغبي بانتفاخ سريع من الأفضل اضافة 1/4 ملعقة صغيرة من نشاء الذرة الى المزيج، فهو سيمتص الرطوبة من الهواء ويحبط التفاعل الكيميائي بين البيكربونات وكريمة التارت.
ــ امزجي 1/2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف كوب من اللبن، الساور كريم أو لبن الزبادي السادة، ذلك يساوي 1 ملعقة صغيرة من البيكنغ باودر.
امزجي 1/4 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع 1/3 كوب من الدبس.
ــ عصير الليمون يمكن أن يستخدم كبديل عن بعض السوائل في وصفات محددة تستخدم بيكربونات الصودا.
يزود العصير بالحمض الأساسي الذي يحفّز البيكربونات لتقوم بالعمل.
عندما تتضمن البدائل سائلاً، من الأفضل تخفيض كمية السائل في الوصفة بمقدار 2 -3 ملعقة كبيرة.
في معظم الوصفات التي تستخدم بيكنغ باودر، تضاف 1 ملعقة صغيرة لكل 1 كوب مستخدم من الطحين.
عندما تستخدم كمية كبيرة من مساعد الانتفاخ، لن تقوم بيكربونات الصودا بعملها كما يجب، كما تمنح طعماً مرّاً للمخبوزات، لذلك من الأفضل نخل المكون المستخدم للانتفاخ وبقية المكونات الجافة للتأكد من جعلها توزعها بشكل متساوٍ. وفي حال لم يتم ذلك ستكون هناك حفر كبيرة في الطعام المخبوز.

مواضيع ذات صلة