الوصفة الدقيقة

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الخضار والفواكه ؟

الطريقة الصحيحة لغسل الخضار

الطريقة الصحيحة لغسل الخضار والفواكه مسالة بديهية، ولكن نوعية الغسيل قد تختلف لبعض المنتجات التي أصحبت صناعتها اليوم مرهونة بالمواد المضافة والحافظة والمبيدات الحشرية أو نتيجة تخزينها بشكل سيئ مما يؤدي لتسرب الشوائب والبكتيريا إليها، وقد تسبب لنا المخاطر الصحية والمشاكل الهضمية دون معرفتنا بسبب حدوثها المتكرر .

البقوليات المعلبة

من الخطوات الضرورة الواجب القيام بها عند فتح علبة الفول أو الفاصولياء أو البازلاء المعلبة هي تصفيتها ما الماء المحفوظة به نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الصوديوم والمواد الحافظة، ثم ينبغي علينا نقعها قليلاً بالماء ثم غلسها بالماء البارد جيداً لإزالة أكبر قدر من هذه المواد المحملة فيها .

الفواكه والخضروات ذات المسام والأوراق 

قد تتطلب بعض أنواع الفواكه والخضروات جُهداً إضافية في عملية العناية بالغسيل من أجل إزالة الشوائب والملوثات والبكتيريا العالقة فيها، ومنها البروكولي والقرنبيط والملفوف والأناناس والخس والبقدونس وغيرها من الأنواع ذات الأوراق المتراصة والقشرة المجعدة، ونتجنب استخدام الصابون في غسيله فقد يتم امتصاصه لداخل الثمار أو الأوراق، ويسبب لنا أضراراً صحية، ويمكننا استبداله بالخل والليمون للتعقيم .

غسيل الأرز

إن عملية غسيل الأرز لأكثر من مرة بالماء البارد، ونقعه أيضاً من الخطوات الهامة التي تجعل من الأرز  أكثر صحة لأجسامنا، فيعمل غسيل الأرز على إزالة النشاء الفائض منه مع البكتيريا المحمولة على سطحه، فضلاً عن أهمية الغسيل في جعل الأرز جيداً بالشكل والنكهة بالطبخ .

الأوعية المعدنية للمشروبات والطعام

قد يتسرع البعض في فتح الأوعية المخزنة بالمتاجر والمحلات، والتي تحوي عادة العصير والمشروبات الغازية ومعجون الطمام والقشطة وغيرها من المواد الغذائية المحفوظة، ويأتي هذا التسرع من عدم ملاحظتنا للطبقة الداكنة على سطحها وهي طبقة الغبار والبكتيريا المتراكمة، والتي سرعان ماتتسرب إلى داخل الأوعية عند فتحها مما يجعلنا عرضة للاضطراب الهضمي أو التسمم في بعض الأحيان .

 وكل مايتوجب علينا هو غسلها أو مسحها بقطعة من القماش مبللة بالخل أو عصير الليمون .

الأطعمة اللامعة أو ذات الرائحة الكيمائية

الأطعمة اللامعة وذات الرائحة الكيمائية هي التي يتم دهنها بالشمع والمواد الحافظة أو تحتوي كمية زائدة من رائحة المبيدات الحشرية على سطحها كالعنب والحمضيات والتفاح ويتوجب علينا غسلها بشكل جيد باستخدام الاسفنجة والفرشاة بدون استخدام الصابون، وبذلك نُزيل أكبر قدر من هذه المواد الضارة والمسرطنة .

مواضيع ذات صلة