الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد زبدة الشيا للإكزيما

فوائد زبدة الشيا للإكزيما

فوائد زبدة الشيا للإكزيما، تستخرج زبدة الشيا من شجرة الشيا في أفريقيا، وتنتشر زراعتها لأنها تحتوي على فوائد علاجية وتجميلية، بالإضافة إلى أنها تحارب الفطريات  لاحتوائها على مضادات للأكسدة، كما أنها فعالة في علاج أمراض الجلد خاصة الإكزيما.

تحتوي زبدة الشيا على:

فيتامين أ

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين أ، وتدخل في العديد من منتجات البشرة لأنها غنية بحمض الريتينويك الذي يعتبر مهما لإنتاج خلايا الجلد الصحية، كما أن فيتامين أ يحفز الخلايا المسئولة عن تطوير الأنسجة، والمعروفة أيضا باسم الأورام الليفية، والتي تحافظ على ترطيب طبقات البشرة من الداخل.

فيتامين هـ

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين هـ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي توجد بكميات كبيرة في زبدة الشيا، ويعمل فيتامين هـ على الحفاظ على جلد الإكزيما بشكل صحيح وتسريع عملية الشفاء من حكة أو نزيف الجروح الناجمة عن الخدش المفرط.

حمض السيناميك

تتميز زبدة الشيا بمستحلبات حمض السيناميك التى تعالج الالتهابات، وتساعد على الحد من الالتهاب والاحمرار وتهدئة البشرة المتهيجة.

فيتامين ف

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين ف ويشمل حمض دهني، وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض اللينوليك، بالإضافة إلى أن بها من 7 إلى 12٪ من المستحلبات، ما يجعلها مرطبًا ممتازًا للكحة الجافة والإكزيما القرصية وتشكل الدهون المغذية حاجزًا وقائيًا فوق جلد الإكزيما، الذي يحمي جراثيم البشرة المهيجة التي يمكن أن تزيد من تفاقم الإكزيما وتسبب التمزقات.

طريقة استخدام زبدة الشيا لعلاج الإكزيما

الاستخدام المباشر

أبسط طريقة لاستخدام زبدة الشيا لعلاج الإكزيما هي التعامل مباشرة من العبوة، ومن الأفضل استخدام زبدة الشيا  فور خروجك من الاستحمام وعندما تكون بشرتك مبتلة حتى ترتطم بالرطوبة، إذا كانت زبدة الشيا الخاصة بك في شكل كتلة أو متفتتة، قم ببساطة بقطع قطعها ودفئها بين راحة يديك لإذابتها.

كدهن موضع

وضع زبدة الشيا مع شمع العسل يعالج الإكزيما، وتخفض التوتر السطحي ما يشكل حاجزًا وقائيًا على جلد الإكزيما، وتحمي البشرة من الجراثيم، وإضافتها مع زيت السنفيتون، أو زيت الكالندولا، أو زيت اللافندر، يجعلها غنية بمضادات الأكسدة التى تعمل على تهدئة البشرة.

خلطها يدويًا

واحدة من أفضل الطرق لاستخدام زبدة الشيا هو وضعها فى الخلاط اليدوي أو الخلاط الكهربائي لتكوين قشطة تجعلها ناعمة وأكثر سلاسة عند وضعها على الجلد، فعند خفق زبدة الشيا لعلاج الإكزيما فمن الأفضل إضافة مكونات مغذية أخرى مثل زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي وجل الصبار.

مواضيع ذات صلة