الوصفة الدقيقة

نصائح لـ المحافظة على الوزن المثالي بعد الرجيم

المحافظة على الوزن

المحافظة على الوزن يمكن ان يكون صعباً في فترة الاجازات للذين يراقبون وزنهم، مع خيارات مغرية من الأكلات التي تكثر في العطلات ، وتزيد من وزنهم قبل السنة الجديدة. وفي هذا الإطار، تشارك جنيفر، سفيرة علامة تيما TIMA Love Life، وهي مدربة رياضية شخصية وأمُ لثلاثة أطفال، بعض أبرز النصائح الصحية التي ستساعدكم على تفادي كل هذه الإغراءات و المحافظة على الوزن خلال عطلة الأعياد.

إحرصوا على الحصول على الكثير من الراحة والنوم.

إن المتهم رقم واحد خلال عطلة الاعياد هو السهر حتى وقت متأخر،والحصول على ما يقل عن 7 إلى 8ساعات من النوم ليلاً. عندما يستنفذ الجسم قواه وتنقص طاقته، تفتقر عضلاتكم إلى القوة، وأول شيء يشعر معظم الناس أنهم بحاجة إليه عندها، هو الطعام.فمن الصعب اتخاذ الخيارات الصحيحة للأطعمة المغذية والصحية عندما نكون مرهقين، وفي هذه الحالة، يُعد النوم السلاح الأفضل لمحاربةهذا الموضوع.

كلوا كل ثلاث إلى أربع ساعات.

إذا كنتم تعتقدونأن تفويت وجبات الطعام وتوفيرهالتناول وجبة واحدة كبيرة في حفلةالإجازة سيساعدكم على الحفاظ على وزنكم، إعلموا أن النتيجة في الواقع ستكون عكس ذلك.فقد يؤدي ذلك إلى الحصول علىسعرات حرارية إضافيةلا لزوم لها، وقد يضعكم ذلك في ما يُسمّى بـ “غيبوبة الطعام” حيث تشعرون بالانتفاخ لكونكم أكلتم أكثر من اللازم. إلى ذلك، يُفضّل أيضاً الحفاظ على استقرار مستويات الأنسولين وتناول الطعام كل 3 إلى 4 ساعات مع خيارات صحية للفطور مثل عصائر الفاكهة، والشوفان مع الفواكه، أو البيض المخفوق مع خبز التوست.تتضمن أفضل الوجبات الخفيفة التييمكن تناولها بين وجبات الطعام حفنة من اللوز، أو تفاحة، أو قطع من الخضار، أو نصف كوب من اللبن الزبادي.

لا تذهبوا إلى الحفلة وأنتم جائعين

إذا كنتم تظنون أنه سيتم تقديم العشاء عند الساعة 8 مساءً، وأنكم إذا وصلتمعند الساعة 6 مساءً، ستتمكنون من الانتظار، فكروا مرة أخرى، فآخر شيء تريدونه هو الوصول إلى الحفلة وأنتم جوعانين. أولاً، تأكدوا من شرب الكثير من الماء خلال النهار،وتناولوا وجبة خفيفة قبل الوصول إلى الغداء أو العشاء واقصدواالجلوس بالقرب من الخضار بدلاً من شرائح التشيبس أو الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

راقبوا كمية الطعام

إذا كنتم مدعوون إلى مأدبة غداء أو عشاءعلى طريقة البوفيه، احرصوا على ملء طبقكملمرة واحدة بكل ما ترغبون بتذوقه. كلوا ببطء واكتفوا بهذه الكمية بدلاً من الحصول على طبق ثانٍ،وينطبق هذا الأمر على الحلويات أيضاً. أنا دائماً مع الاعتدال. فإذا كنتم تتأملون طبق الحلوى الذي لا تستطيعون الانتظار للانقضاض عليه،  فاستمتعوا به، ولا تتذوقوا العديد من الأنواع!

إذا كنتم سترتكبون هذا الخطأ متجهزوا لها

 إذا كنتم تعرفون خطط إجازتكم مسبقاً إحرصواعلى القيام ببعض تمارين الكارديو الإضافية، أو اختاروا تمارين رياضية تستمتعون بها وتلتزمون بها. إن التوقف المؤقت عن ممارسة الرياضة خلال عطلة الأعياد أمرُ يقوم به معظم الناس فعلياً. فعندما يكون الناس في إجازة عادة ما يتوقفون عن الاهتمام بلياقتهم، إلا أن السعرات الحرارية ستتسلل إليهم إذا ما واصلوا تناول الأطعمة الدهنية، وإذا كانوا غير ناشطين في معظم الوقت.

تحتاج أجسامنا إلى التحرك باستمرار لحرق السعرات الحرارية الزائدة التي قد نستهلكها خلال عطلة الاعياد.

لنكن واقعيين، إن الإجازات هي وقت للاحتفال والاستمتاع بتواجدنا مع أحبائهنا، وما من طريقة أفضل من الطعام للاحتفال.

لكن عليكم ألا تسمحوا للطعام أن يكلفكم زيادة 5 أو 10كيلوغرامات، وعوضاً عن ذلك، تغلبوا على زيادة الوزن غير المرغوب فيها في الإجازة، واتبعوابرنامجاً يومياًللتمارين الرياضية كالركض، واليوغا، والزومبا، والتمارين الرياضية المنزلية، أو الركض خلفالأطفال. فقط تأكدوا من أن تحافظوا على نشاطكم.

وإجازة سعيدة من تيما TIMA Love Life!