الوصفة الدقيقة

اسباب جفاف البشرة الشديد وتقشرها في الشتاء

اسباب جفاف البشرة

اسباب جفاف البشرة وتقشرها كثيرة وخاصة في فصل الشتاء الذي يحمل معه معاناة العديد من النساء اللواتي تجف بشرتهن وتتشقق، لذلك لا تكوني ممن يزدن تلك الممارسات باتباعهن روتيناً خاطئاً، وانما يجب أن تتخطي العادات السيئة التي تحرم جلدك من الرطوبة خلال هذا الفصل.

ما هي ابرز اسباب جفاف البشرة

1. الاستمرار باستخدام المرطب الصيفي
يمكن أن تكون المرطبات الخالية من الدهون، والمفتّحة مثالية للأيام الحارة، لكن عندما يبدأ البرد، يجب استبدالها بنسخ تمدّ الجلد بالمزيد من الترطيب، فالهواء البارد يمكن أن يجفف الجلد، لذلك تحتاجين لمرطب أثقل، يمكنك اختيار كريم ذو أساس زيتي يرطب أكثر من اللوشن، لان الزيت سيمنح الجلد طبقة حماية اضافية.
2. عدم استخدام الواقي الشمسي
حتى لو كانت السماء رمادية، لا تهملي وضع الواقي الشمسي، صحيح أن الشمس ليس قوية لكن أشعتها تؤدي لظهور علامات التقدم بالسن، كالبقع والتجاعيد وحتى ميلانوما الجلد.
استخدمي المرطب مع كريم الوقاية من الشمس او ادهني الواقي الشمسي قبل المرطب، وفي حال ممارسة بعض الرياضات الشتوية كالتزلج وغيره، يجب استخدام واقي شمسي قوي، لان الثلج يعكس اشعة الشمس مباشرة على الوجه.
3. رفع الحرارة في المنزل
عندما يصبح الطقس أبرد في الخارج، نقوم برفع درجة  الحرارة في الداخل، وهذه الاشعاعات الحارّة تؤثر بشكل قاسي على الجلد، لن تسبب له الحمّى بالتأكيد لكنها ستسحب منه الرطوبة وتتركه أكثر جفافاً
حافظي على درجة حرارة منزلك دافئة وليس حارّة، وحاولي تركيب مرطب لبث الرطوبة في الهواء لمقاومة سحب الرطوبة  التي تقوم بها أجهزة التدفئة.
4. الحمام الساخن
لا شيء أجمل من حمام ساخن في ليلة باردة، لكن الماء الساخن جداً، سيسلب الزيوت الطبيعية من الجلد ويؤدي به إلى الجفاف، وفقدان الرطوبة.
لذلك يفضل ابقاء الماء دافئاً فقط، وعدم المكوث فيه طويلاً، اذا كان الجلد جافاً أصلاً يمكن اضافة يد مملوءة من الشوفان الى الماء للمساعدة على تسكين الجلد، وفي حال وجود حالة من الأكزيما في الشتاء، يمكن علاجها بحمام مرطب للمساعدة على منع فقدان رطوبة الجلد.
5. استخدام المنتجات المصنوعة من الكحول
تحتوي بعض المستحضرات التي تتحكم بالزيت كالتي تعالج البقع، المنظفات والمطهرات على الكحول الذي يمكن أن يسلب الرطوبة من الجلد عند التعرض لطقس بارد ولحرارة مركزة.
في حال كنت تعانين من جلد حساس وجاف، تجنيي تلك المستحضرات. واستخدمي تلك التي تنظف الجلد دون خدشه والتسبب بجفافه.
6. اهمال العناية بالشفاه
يمكن التأكد من حلول الشتاء عندما تتشقق الشفاه وتتقرح، لذلك يجب العناية بهم، بدهنهما بجيل أو قلم حمرة خاص بهما.
7. ارتداء الصوف مباشرة على الجلد
يلجأ الجميع الى ارتداء الألبسة الصوفية لمنح الدفء لأنفسهم في الطقس البارد، لكن يجب التأكيد على عدم ارتدائها مباشرة على الجلد. لأن الصوف رغم الحرارة التي يعطيها، إلا أنه قد يكون خشناً على الجلد ويسبب الاحمرار للجلد الحساس، ولتجنب ذلك يمكن وضع طبقة بينهما كارتداء لباس من القطن.
8. ارتداء القفازات والجوارب الرطبة
لا أحد يقوم بذلك خلال الشتاء فارتداء الجوارب او القفازات وهي رطبة قد تسبب حساسية للجلد، الاحمرار، والتقرح، لذلك يجب التأكد من تجفيفها قبل ارتدائها. او ارتداء اي قطعة قطنية تحت القفازات لحماية أفضل.
9. المبالغة في التقشير
يزيل التقشير طبقة الجلد الميتة ليكشف عن طبقة جديدة تحتها، في الشتاء يستهلك التقشير الكثير من زيوت الجسم الطبيعية، لذلك بعد التقشير يفضل دهن زيت جسم غني او كريم لتعويض الرطوبة.
10. اهمال العناية باليدين
ان جلد ظهر اليد أكثر رقة من اجزاء الجسم البقية، وأقل احتواء على غدد دهنية، لذلك من الأصعب المحافظة على رطوبة اليدين خاصة عندما تكون جافة وباردة، الأمر الذي يؤدي الى تهيجها، لذلك يجب استخدام كريم يدين غني في الشتاء ليحميها من البرد مع القفازات عند التواجد خارجاً.

مواضيع ذات صلة