الوصفة الدقيقة

اسباب سمنة الاطفال وعلاجها

سمنة الاطفال

السمنة ببساطة هي ازدياد الخلايا الدهنية في الجسم مما يؤدي إلى ازدياد الوزن، وتكون السمنة مفرطة أو مرضية إذا أصبحت تهدد عضو أو أكثر من الجسم بالمرض.

هل هناك اختلاف بين السمنة عند الطفل والسمنة عند البالغ (سن ال18)؟

لا يوجد فرق في نوع السمنة او الخلايا الدهنية. لكن قد يكون الطفل لديه قابلية أكبر لخسارة الوزن.

ما هي انواع الجراحات؟

جراحات السمنة الأكثر شيوعا هي المجازة المعدية (Gastric bypass) وتطويق المعدة (gastric banding). النوع الثالث هو تكميم المعدة (sleeve gastrectomy).

– جراحة المجازة المعدية  تقلص حجم المعدة بأكثر من %90، مما يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة جدا من الطعام. هذه الجراحة تقوم بتحويل الجزء العلوي من المعدة إلى جيبة صغيرة. يتم قطع الأمعاء الدقيقة ويرتبط أحد أطرافها بجيبة المعدة، ويتم إعادة ربط الطرف الآخر إلى الأمعاء الدقيقة،

– جراحة تطويق المعدة تتم عن طريق المنظار. وهي تحصر كمية الطعام التي يمكنك أن تأكلها عن طريق وضع حلقة قابلة للتعديل حول فتحة المعدة.

– تكميم المعدة يحول المعدة إلى أنبوب ضيق من خلال إزالة الجانب المنحني من الجهاز بدلا من الجزء السفلي، كما هو الحال بالنسبة للمجازة المعدية.

هل يجب اللجوء الى الجراحة لعلاج سمنة الاطفال ؟

الجراحة يجب ان تكون اخر سبيل للتخلص من الوزن الزائد. ان لم تنجح انواع الحمية و ممارسة الرياضة البدنية وكانت حياة الشخص معرضة للخطر، عندها يمكن اللجوء للجراحة.

 في أي سن وأي وزن يجب التدخل الجراحي لعلاج سمنة الاطفال ؟

عامة للخضوع لهذه الجراحة يفضل أن يكون المريض في عمر متوسط لكي يتحمل جسمه هذا التغيير الكبير. ووالوزن الزائد يمكن قياسه عن طريق ما يسمى بمشعر الكتلة والذي بواسطته تحسب السمنة عن طريق حساب الوزن مقسم على الطول. ويجب أن يكون الشخص يعاني من السمنة منذ فترة كبيرة.

لو من غير الممكن القيام بالجراحة للطفل بسبب صغر سنه ، ما هو العلاج البديل؟

العلاج البديل هو كما ذكرت، الحمية و ممارسة الرياضة البدنية. وهذا هو الحل المثالي قبل اللجوء الى اي علاج اخر.

ما هي العملية التي لديها اعلى نسبة نجاح؟

جراحة المجازة المعدية (Gastric bypass) ولكن لا يمكن لاي شخص أن يخضع لهذه العملية اذ يجب ان تكون حالته تسمح له بالخضوع لها وفقا لشروط الجراحة.

شفط الدهون يكون مع بنج أو بدون؟ وهل هو أمن؟ وهل من الممكن إخضاع طفل لجراحة شفط الدهون.

يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي لتخدير المنطقة المراد شفطها. نعم، هذه العملية أمنة لاننا نقوم بالتحاليل الازمة للمريض قبل اجراء الجراحة.

عملية شفط الدهون تختلف عن جراحات البدانة التي ذكرناها. فعملية شفط الدهون هي عملية تجميلية وليس لها فوائد طبية ولا تساعد على خسارة الوزن ولا يمكن الحفاظ على الوزن الذي خسره.

بعد القيام بالجراحة وخسارة الوزن، هل يبقى الوزن ثابتا أم قد يعود المريض بزيادة الوزن؟

            على المريض الحفاظ على الوزن الذي خسره. ان لم يقم المريض الذي خضع للجراحة بتغيير نمط حياته وقام      بالافراط بتناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة البدنة وعاد الى العادات السيئة التي ادت الى زيادة وزنه،  فقد يعود   الى زيادة الوزن. وهناك أيضا عامل الجينات عند الشخص التي قد تؤثر على حفاظه على الوزن الذي خسره.

ماهو العمر الانسب لإنجاب الطفل الثاني؟

انجاب الطفل الثاني