الوصفة الدقيقة

4 طرق لـ تقوية المناعة في فصل الشتاء

تقوية المناعة في فصل الشتاء

عند حلول الشتاء تأتي معه الأمراض الموسمية كالاصابة بالبرد والانفلونزا، لذلك يجب أن تنتبهي لصحتك وتدعمي مناعتك لهذه الفيروسات، وبدلا من تناول الدواء، اتبعي هذه الارشادات البسيطة والفعالة لتحمي نفسك وتوفري مالك ، وفي حال كنت حامل او تعاني من اي اعراض مرضية ننصحك باستشارة طبيبك لـ تقوية المناعة :

1.احصلي على نوم كاف

النوم الكافي يلعب دورا رئيسيا في المحافظة على صحتك، وقلته تسبب التوتر وتؤدي إلى الاصابة بالالتهابات، ويتراوح ساعات النوم الجيدة بين 7-9 ساعات يومياً، وبين 13-14 ساعة للأطفال الصغار، لذلك عززي صحتك بالحصول على نوم كاف وتمتعي بفوائده الجمة.

2.سيطري علي توترك

بينت دراسة لجامعة اوهايو أن الاصابة بالأمراض تعود لما يمر به الجسد من أحداث قلقة وموترة، فالتوتر الجسدي يفرز هرمونات ذات تأثير سلبي على جهازك المناعي، وتوترك الاجتماعي او عزلتك تؤدي إلى تعرضك للالتهابات.

لذلك خذي بالاعتبار أن تتبعي استراتيجية للسيطرة على قلقك بكل ما تستطيعين، بممارسة الرياضة والتغذية الجيدة والنوم الكافي، كذلك قضاء وقت ممتع مع أصدقائك، سيعزز مناعتك.

3.تغذّي بشكل مناسب

للتغذية دور هام جدا في تعزيز الجهاز المناعي، وحمايتك من المرض، وأثبتت الأدلة أن الأشخاص سيئو التغذية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من الذين يتبعون نظاما. ً غذائياً متوازناً.

لذلك يجب ان تركزي على ادراج الطعام المغذي الذي يحميك مثل الفيتامينات، والمعادن وغيرها.

ومن بين الأطعمة التي ينبغي أن تتناوليها (مالم يكن لديك حساسية تجاههم):

ــ الخضار ذات الأوراق خاصة السبانخ واللفت، البندورة، والفليفلة، الفطر المطبوخ ( ولا تتناولي الفطر المقطّع، لان بعضه يحتوي مواداً مسببة للسرطان)، التوت بأنواعه والفراولة التي تعد مصدراً مهماً للبوليفينولز.

4.تناولي الفيتامينات

تناولي فيتامين D الذي يسمى فيتامين الشمس، فهو معم لصحة الجهاز المناعي، وأفضل مصادره هو التعرض لأشعة الشمس.

وإذا أعاقك أي سبب من الحصول على الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين بالتعرض للشمس، سنورد بعض المصادر المهمة له لتاخذيها بالاعتبار:

ــ تناولي مصادر فيتامين 3D الاكثر فعالية من 2D

ــ اوميغا3: وتعد زيوت السمك المصدر الاهم لحمض الدهني اوميغا3 وكذلك لفيتامين D.

طريقة علاج السعال بالعسل

علاج السعال بالعسل

مواضيع ذات صلة