الوصفة الدقيقة

نسبة السكر في مشروبات الطاقة

نسبة السكر في العصير و الصودا و العصائر المعلبة

نسبة السكر في مشروبات الطاقة

نسبة السكر في مشروبات الطاقة وكل انواع المشروبات التي نستهلكها بشكل يومي ، قد تكون معلومات مهمة خاصة للذين يتبعون نظاما غذائيا ، فنحن نقرأ ونشاهد الكثير حول ضرورة تقليل كميات السكر المتناولة، لما له من آثار سلبية وضارة على الانسان، وقد بين بعض الباحثون أن استهلاك السكر يرتبط بوزن الجسم الزائد، وبمرض السكري النوع الثاني.

لا يأتي السكر فقط من الأطعمة، بل يجب التركيز على المشروبات، فمثلا : كم تبلغ كمية السكر في البيبسي ؟ او في الصودا ؟ في الحقيقة باستطاعة الشخص أن يشرب الصودا أو العصير بشكل أسرع من تناول قطعة حلوى أو كوكيز، وعند شرب شيء ما فإنه يُمتص بشكل سريع جداً الى مجرى الدم، وفي حال تناول شراب ذو محتوى سكر عالي، فإن سكر الدم سيرتفع فجأة وبسرعة.

حسب جهات مختصة فإن 50% تقريباً من السكر المضاف يأتي من المشروبات المحلاة بالسكر كالصودا، عصير الفاكهة، المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، القهوة والشاي.

ما هي كمية السكر في المشروبات التالية ؟

1. الصودا

كل علبة 350غ تحتوي حوالي 10 ملعقة صغيرة من السكر، فإذا كنت من عشاق الصودا، يفضل سكب كمية صغيرة ( 2 – 4 أونصة حوالي 125غ) في كل مناسبة، ويقوم بعض الناس بالاتجاه الى الصودا الدايت، وهنا يجب الانتباه، حيث وجدت دراسات علمية أن المحليّات الصناعية (الخالية من السكر) لها تأثيرات تخريبية على الجسم، مثل تعزيز تراكم دهون البطن والسمنة، لذلك وفيما إذا كنت ممن يشربون الصودا العادية أو الدايت، راقبوا ابكمية وحاولوا النظر إلى الصودا وكأنها حلوى لتستمتعوا بها من حين لآخر.

2. العصير

تحتوي كمية 350 غ من عصير البرتقال حتى لو كان 100% من الفاكهة على أكثر من 8 ملعقة صغيرة من السكر، وتعد كمية كبيرة في كأس واحد، لذلك ينبغي تناول كمية أقل، ويمكن أيضاً القيام باضافة ماء بأن تملأ 3/4 الكأس بالعصير والربع المتبقي للماء، مع شرائح من الفاكهة لاضافة نكهة.

3. المشروبات الرياضية

وجدت هذه المشروبات لسبب مميز، وهو دعم أداء الرياضيين بشكل ثابت في تمارين الآيروبيك الذين يحتاجون إعادة تجديد الملح، الماء والسكر لأداء عالي.

لكن معظم الناس يتناولون المشروبات الرياضية طوال اليوم، ولا علاقة لذلك بأدائهم الرياضي، وهنا ينبغي التوقف عن ذلك واختيار المشروبات المناسبة، فـ 12 أونصة ( 350غ) من المشروبات الرياضية التقليدية تحتوي أكثر من 5 ملعقة صغيرة من السكر.

4. الشاي

اذا كنت من شاربي الشاي بشكل منتظم، وتضع عدة ملاعق مليئة بالسكر في الكوب، لاحظ كم ملعقة صغيرة تستهلك من السكر، ثم اعتمد سياسة استهلاك كمية أقل من السكر، واستمر بتخفيض كمية السكر ( حتى لو أخذ ذلك عدة أشهر)، ولاحظ كيف سيتعدل تذوقك وجسدك مع الحلاوة الأقل. في حال كنت تتناول منتجات الشاي المعلبة، قم بقراءة المكونات واختر النوع الأقل احتواء على السكر.

5. القهوة

يفضّل البعض مذاق القهوة لوحدها بدون سكر، لكن البعض الآخر يفضلها مع سكر، وتحتوي مشروبات القهوة على أنواعها كالموكا وغيرها على 5 ملعقة صغيرة من السكر على الأقل، لذلك يجب القلق حول كمية السكر الموجودة في أنواع القهوة، وإلى كمية السكر التي تضاف إليها عند الشرب، وفي حال الرغبة بشرب القهوة من أجل السكر يفضل استبدالها بقطعة من الحلوى.

6. الحليب

يحتوي حليب البقر بشكل طبيعي على السكر ( اللاكتوز)، لكن تصبح الأمور أصعب عند إضافة المزيد من السكر إلى الحليب.

عند الذهاب الى السوبر ماركت، والرغبة بالحصول على علبة حليب، سيُلاحظ أن المكونات تحتوي على السكر، كما ستُقدم خيارات لعلب غير محلّاة، يفضل اختيار هذه العبوة. وبالنسبة للحليب بالنكهات كالفانيلا، الشوكولاتة، أو القهوة فكلها تحتوي على سكر إضافي.

مواضيع ذات صلة