الوصفة الدقيقة

افضل انواع المعادن للشعر والاظافر

افضل انواع المعادن للشعر

افضل انواع المعادن للشعر والاظافرما هي ؟ لا بد ان نعرف ان المعادن هي عناصر غذائية أساسية، ستواجهين بدونها مشاكل في الشعر والاظافر، فالنقص في معادن محددة يمكن أن يقود إلى شعرات رقيقة، وأظافر ضعيفة أو ببقع.

وللتمتع بشعر وأظافر قوية، تعرفي على المعادن الهامة والضرورية لتغذيتهما.

1. اليود

بدون معدن اليود، لا تعمل الغدة الدرقية بشكل مناسب، فهي المسؤولة عن نمو والتطور في كل منطقة بالجسم، لذلك فنقص اللودين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مختلفة في الشعر والأظافر، مثل بطئ نمو الشعر، وجفاف في الجلد، الأظافر والشعر.

يحتاج الجسم يومياً إلى 120 – 150 ملغ من اليود، ويمكن الحصول على هذه الكمية من الملح المعالج باليود، بالإضافة إلى تناول المحار، الأعشاب البحرية البنية، الثوم، الفاصوليا، السبانخ واللفت.

2. الزنك

يعتمد نمو الشعر على الزنك، حيث يساعد هذا المعدن في حماية أغشية الخلايا في الشعر، الأظافر، وغيرها من المناطق التي تتعرض للتخريب من قبل الجذور الحرة.

فالجهاز المناعي، النمو ووظائف الغدة الدرقية، تتطلب كلها الزنك، لتؤدي عملها بشكل جيد.

في حال لم تحصلي على الكمية المطلوبة من الزنك فثد تتعرضين لتساقط الشعر وظهور بقع بيضاء على الأظافر. وتبلغ الكمية التي يجب تناولها يومياً من الزنك 8 ملغ للنساء و11 ملغ للرجال، ويتوافر في الأطعمة كالبقوليات، الدواجن، اللحوم الحمراء، التوفو، الفطر، وبذور دوار الشمس، كما يمكن إيجاده على شكل متممات غذائية.

3. السيلينيوم

لكي يستطيع الجسم الاستفادة واستخدام اليود الذي يستهلكه، فإنه يحتاج إدى كميات كافية من السيلينيوم. فهو يساعد بشكل مباشر في تعزيز صحة الجلد والعظام.

لكن يجب الانتباه أن استهلاك كمية كبيرة من السيلينيوم يمكن أن ينتج عنه حالة تسمم بالسيلينيوم selenosis، والتي تسبب تساقط الشعر، ومشاكل بالأظافر. وهذه الحالة نادرة ويمكن تجنبها بعدم تناول كميات زائدة من السيلينيوم عن الكمية المطلوبة يومياً أو البدء بتناول المتممات الغذائية دون استشارة الطبيب.

يحتاج البالغون يومياً إلى 55 ملغ من السيلينيوم، ونجده في جنين القمح، الكبد، الثوم، البيض، والحبوب.

بعض الاعتبارات:

في حين أن بعض المعادن أساسية لصحة الشعر والأظافر، إلا أنها تتفاعل مع بعضها بالإضافة إلى الأدوية، لذلك يجب مناقشة أي وضع مع الطبيب مسبقاً قبل تناولهم.

وفي حال الاعتقاد بوجود نقص معدن، ناقش الأعراض مع الطبيب. خاصة في حال ملاحظة تغير في كثافة أو قوام الشعر أو الأظافر.

مواضيع ذات صلة