الوصفة الدقيقة

ما هو علاج الشيب المبكر نهائيا بشكل طبيعي ؟

علاج الشيب المبكر طبيعيا

علاج الشيب المبكر هل هو امر ممكن ؟ حيث يعتبر الشعر مادة بروتينية تسمى الكيراتين، وينمو من جهة البصيلات، ويكتسب لونه منها عن طريق نوعين من الصباغ هما الميلانين (أسود وبني)، وصباغ الفيوميلانين (الوردي والأحمر)، وقد يتغير لون الشعر للرمادي بسن الـ 35 وما فوق، وينتهي بحدوث الشيب، والبعض يعتقد أنه من علامات الشيخوخة، ولكنه خطأ شائع، لأن الجسم البشري لايدرك الزمن ولا يحدده، لذلك يبقى تأثير الزمن مرتبطاً بطريقة التفكير والعقلية التي تؤثر على وظائف الجسم المختلفة

ويحدث الشعر الرمادي عموماً مع قلة إفراز الميلانين والفيوميلانين بالخلايا الصباغية بالبصيلات، وربطت بعض الأبحاث قلة الإفراز بانخفاض أنزيم الكاتالاز بالجسم، إلى جانب أسباب أخرى على الشكل الآتي :

الوراثة

قد يكون الشعر الرمادي أحد الجينات الوراثية العائلية المتوارثة، وينجح أغلب الناس في علاجه عن طريق الأغذية الصحية المحفزة للصباغ .

الإجهاد العاطفي

 يرتبط الشعر الرمادي بالإجهاد العاطفي نتيجة اضطراب الهرمونات، وأظهرت بعض الأبحاث خطورة القلق والتوتر في تلف الـ(DNA) بالجسم تحت تأثير إفراز الأدرينالين لفترات طويلة، مما يسبب التشوهات الخلوية التي يكون أحد أعراضها الشعر الرمادي .

الأمراض

تسبب بعض الأمراض حالة مؤقتة من الشعر الرمادي، كما في أمراض الغدة الدرقية وفقر الدم، والأمراض الجلدية التي تؤثر على وظيفة إفراز الأصبغة

إهمال النظام الغذائي .

يعتبر نقص فيتامين(B12) واليود والبروتين من أسباب الشعر الرمادي المبكر، وقد يكون ناجماً عن الشاي والقهوة والتدخين .

استخدام الصبغة الكيمائية والماء الساخن

 تعتبر الأصباغ التجارية من المواد الكيمائية الضارة للجسم، نتيجة تراكم موادها المضافة على فروة الرأس والبصيلات، كما ويسبب الماء الساخن ضعف البصيلات بفروة الرأس .

العلاجات المنزلية للشعر الرمادي

تناول البروتين الصحي الداعم للكرياتين، إلى جانب فيتامينات(A)(B12) مع الحديد والنحاس والزنك واليود .

وإن شرب الزنجبيل والعسل من علاجات الطب الصيني للشعر الرمادي، وكذلك الفائدة مع تناول بذور السمسم .

يمكننا تطبيق الشاي الأسود والملح لمدة ساعة من الزمن قبل غسلة بالماء الدافئ المائل للبرودة، وكذلك الفائدة مع تطبيق عجينة الحناء واللبن وبذور الحلبة .

يمكننا تطبيق زبدة حليب البقر كعلاج فعال للحالة، بفضل احتواء حليب البقر على أنزيمات فعالة في عكس عملية تحول الشعر للون الرمادي، ونتجنب النوع المهدرج للزبدة .

نتجنب الإجهاد عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام والتأمل وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

نتجنب التدخين والشاي والقهوة والشامبو والمنظفات القوية والماء الساخن ومصفف الشعر (بالهواء الساخن)، فهي تلحق الضرر ببصيلات الشعر وطبقة الجلد الحاوية لها .