الوصفة الدقيقة

ما هي انواع فصائل الدم ومميزاتها ؟

انواع فصائل الدم ومميزاتها

انواع فصائل الدم ومميزاتها قد تدفعكم لتغيير البرنامج اليومي والغذائي الخاص بنا ليكون أكثر دقة وفعالية لحياتنا، فما يناسبك قد لا يناسب غيرك بسبب اختلاف نسب تفاعل أجسامنا مع الأغذية والأدوية والأمراض، ويفسر ذلك التفاوت التفاعلي في أحد جوانبه باختلاف الزمرة الدموية الخاصة بنا، والتي تتحد بأنواع (A) و(B) و(AB) و(O)، وتنقسم لفئتين مع عامل ال RH الموجب أو السالب :

الحمل والإنجاب وصحة الأطفال

إن نسبة قليلة من النساء تحمل عامل الRH السالب، وينبغي عليهم الانتباه لزيادة فرص تطور بعض الأمراض لدى أبنائهم في حال كان الزوج من فئة ال RHالموجب، ويجب استشارة الطبيب في عملية الوقاية من هذه الأمراض

تزيد نسبة تشكل الحمل لدى نساء الزمرة(AB) مقارنة مع الزمر الدموية الأخرى، ويتمتعون أيضاً بانخفاض الهرمون المنشط للجريب .

الإصابة بالأمراض

تكون فرص الإصابة بالأمراض بين الزمر الدموية متراجحة ومتفاوتة لكل نوع على الآخر، وينبغي علينا معرفتها بغية تفاديها بالعادات الصحية والمغذيات الطبيعية .

فعلى سبيل المثال أصحاب الزمرة(AB) و(A) أكثر عرضة لسرطان المعدة من الزمرة(B) و(O) بنسبة 20 بالمئة، وذلك بسبب الرد المناعي المختلف اتجاه بكتيريا الملوية البوابية المسببة للسرطان، ويختلف رد الفعل المناعي لهذا النوع من البكتيريا لدى الزمرة(O) بحدوث القرحة بالمعدة .

وأن أصحاب الزمرة(A) و(B) أكثر عرضة لأمراض القلب عن غيرهم من الزمر الدموية، وأن الزمرة(O) هي الأقل عرضة للمشاكل القلبية بنسبة 23 بالمئة .

التغذية المتخصصة

قضية التغذية من الأمور الأساسية التي لا ينبغي التغافل عنها، وتشكل زمرة الدم جزء هام من برنامجها الصحي من أجل تفادي الحساسية وسوء التغذية، فيوصى مثلاً لأصحاب الزمرة(O) باستهلاك كمية إضافية من بروتينات الأسماك، وينبغي على الزمرة(AB) زيادة اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية، وأصحاب الزمرة(B) باستهلاك المزيد من اللحوم الحمراء .

التوتر والإجهاد

يحتاج أفراد الزمرة(O) وقتاً أكثر للاسترخاء بعد حصول الإجهاد والتوتر، وذلك بالمقارنة مع زمر الدم الأخرى .

مشاكل الوزن

يمكن لزمرة الدم أن تحدد احتمالية تشكل دهون البطن، فأصحاب الزمرة(O) أكثر عرضة لتشكل الدهون البطنية بعكس أصحاب الزمرة(A) الأقل عرضة لذلك .

حالات الطوارئ ونقل الدم

إذا كنت بحاجة لنقل الدم فيجب أن نعلم أن الزمرة(O) RH السالبة هي معطي عام، وتم تحديد صفة RH بالسلبي لأن(O) إيجابي لا يعطي الزمر السالبة، وأن الزمرة(AB) الموجبة هي آخذ عام، ويأخذ بالمقابل (Ab) السالب حصراً من السالب، وهذه المعلومات سوف توفر لنا الوقت كي نذهب للتبرع للمرضى في حالات الطوارئ .

مواضيع ذات صلة