الوصفة الدقيقة

ما هي طرق التخلص من الارق وقلة النوم ؟

التخلص من الارق وقلة النوم

التخلص من الارق وقلة النوم هل أنت من بين آلاف الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على النوم؟ أو تعاني من عدم القدرة على النوم العميق طوال الليل أوالاستيقاظ بشكل متكرر؟ سنقدم بعض الطرق البسيطة السهلة لتساعدك على مقاومة الأرق والقدرة على تحصيل قسط مريح من النوم.

1. خلق الجو المناسب للنوم

يجب أن تكون مرتاحاً وخالياً من التشتت، وهذه الخطوات الأولى الأهم على طريق النوم الليلي الجيد. حافظ على منطقة النوم باردة، مظلمة وخالية من الضجة قدر الإمكان لخلق بيئة مناسبة للنوم.

لا تحاول النوم والتلفاز أو الراديو يعمل بجانبك حتى لا يسبب ذلك استيقاظك خلال الليل.

2. تجنب التحفيز قبل الذهاب للسرير

يقوم العديد من الأشخاص باحتساء القهوة قبل النوم ويجب الامتناع عن فعل ذلك، كما يمكن أن يوجد الكافيين في الكثير من المصادر كالصودا، بعض أنواع الشاي والشوكولاتة. حيث تزود هذه المواد بالكثير من السكر إلى جانب الكافيين، ويمكن استبدالها بمكونات أخرى خالية من الكافيين وقليلة السكر.

3. شرب بعض الأعشاب

هناك أنواع من شاي الأعشاب مثل البابونج يمكن أن تكون إضافة عظيمة للروتين اليومي قبل النوم فالبابونج طريقة طبيعية للمساعدة على تهدئة أعصابك وبالتالي القدرة على النوم بسلام. ولمن لا يحب شرب شاي البابونج، لا بأس، يمكن تناول متممات غذائية والحصول على فوائده، والقدرة على النوم بشكل جيد دون الاضطرار لشرب الشاي غير المرغوب.

4. طب الروائح او العلاج بالعطور Aromatherapy

وهو طريقة طبيعية مثالية للمساعدة على محاربة الأرق، حيث تستخدم روائح الزيوت الطبيعية للمساعدة على تحصيل التأثير المطلوب، في هذه الحالة يمكن لزيوت عشبية كالخزامى أن تساعد في تهدئتك وتحضيرك للنوم.

وهناك عدة طرق عظيمة للتمتع بطب الروائح من حمام الزيوت في حمام جميل مهدئ، أو رش سحابة في غرفة النوم حيث تعمل الرائحة على تهدئة الأعصاب والقدرة على النوم بسرعة.

5. الحفاظ على نظام غذائي متوازن

يمكن أن يفاجئك الأمر، لكن ما تتناوله من طعام يمكن أن يكون السبب الأول لعدم قدرتك على النوم، فالنظام الغذائي الفقير يمكن أن يؤدي إلى الحرقة، وعسر الهضم والكثير من المشاكل الصحية التي ستحرمك بالتأكيد من التمتع بنوم هانئ. لذلك فتناول طعام صحي ومتوازن، سيحسن الصحة بشكل عام ما يساعدك في التخلص من المشاكل المزعجة التي تبقيك مستيقظاً في الليل.

مواضيع ذات صلة