الوصفة الدقيقة

ما هي اسباب تشنج القدمين اثناء النوم ؟

اسباب تشنج القدمين اثناء النوم

اسباب تشنج القدمين اثناء النوم كثيرة حيث تعتبر التشنجات الليلة  كابوس حقيقي للكثير من الناس الذين يستيقظون ليلاً دون القدرة على العودة للنوم من جديد، ويصابون بالأرق بعد زوال التشنج والألم، ويتركز التقلص بعضلات الساق وباطن القدم، وقد يستمر لثواني أو لدقائق بشكل خفيف أو شديد، وقد يكون سببه أحد الأسباب التالية :

الجفاف

يشكل الماء 75٪ من تشكيل الأنسجة العضلية، ويسبب جفافها نقص المغذيات واضطراب البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم، مما يسبب التشنج العضلي .

نقص التغذية

يسبب سوء التغذية اضطراب شوارد الجسم المعدنية المسببة للتشنجات العضلية، فالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم عناصر أساسية لصحة العضلات وتوليد نبضاتها العصبية، ويلعب المغنيسيوم دوراً هاماً في استقرار الطاقة المغذية للعضلات، إلى جانب أهمية فيتامين(B12) في تحفيز الوظائف العضلية .

الإرهاق لفترات طويلة ودائمة

تحدث التقلصات كنتيجة للإجهاد الناجم عن إفراط الطعام أو النوم والجلوس بوضعية غير صحيحة، أو الوقوف لفترات طويلة بحذاء الكعب العالي والأحذية الضيقة، وهي من أسباب ظهور الدوالي أيضاً

الحمل

النساء الحوامل أكثر عرضة لتقلصات الساق الليلية، وتحدث خلال الثلث الثاني والثالث للحمل، وتختلف شدتها حسب درجة التعب، وشدة ضغط الطفل والرحم على الأعصاب والأوعية الدموية .

قصور الغدة الدرقية

يسبب القصور الدرقي تشنج العضلات وضعفها، وانخفاض درجة الاستفادة من الكالسيوم وامتصاصه، فنقص الكالسيوم  من أسباب حدوث الألم والضعف والخدر والتشنج بالعضلات، إلى جانب تأثير القصور الدرقي على ضعف التمثيل الغذائي المغذي للعضلات .

عدم ضبط مرض السكري

إن إهمال ضبط سكر الدم لدى مرضى السكري من أسباب حدوث تشنج الساق تحت تأثير الجفاف الناجم  عن إفراط التبول، وقد يكون التشنج أحد أعراض اعتلال الأعصاب السكرية، ويتمثل بشعور الألم والخدر والوخز .

الكحول

تظهر آثار المشروبات الكحولية مع تقدم العمر، فهي الأكثر ضرراً للجملة العصبية، وتسبب إدرار البول وجفاف الجسم ونقص المغنيسيوم وزيادة حمض اللاكتيك المسبب لألم التشنجات العضلية .

الأدوية

تسبب بعض الأدوية هذا النوع من التقلصات والتشنجات، ومنها أدوية خفض الكوليسترول ومدرات البول، ومضادات الذهان وحبوب منع الحمل والستيرويدات، ويتزامن التشنج مع بدء تناول الدواء .

نصائح لعلاج تشنج الساق الليلية

دعم الجسم بالسوائل نهاراً، وتجنب المشروبات الكحولية والغازية والقهوة .

تمديد واسترخاء الساق وتدليكها 15 دقيقة قبل النوم، أو ركوب الدراجة قبل 10 دقائق من النوم .

دعم الجسم بالمغنيسيوم والبوتاسيوم من مصادره الطبيعية، ويجب تجنب مكملات المغنيسيوم للحوامل، واستشارة الطبيب بذلك .

المشي أو هز الساق بعد حدوث التقلص يرسل إشارة للدماغ بأن عضلاتنا تحتاج الاسترخاء، وذلك يُسرع انتعاشها .

مواضيع ذات صلة