الوصفة الدقيقة

هل مرض السكر يؤثر على الانجاب ؟

مرض السكر يؤثر على الانجاب

 هل مرض السكر يؤثر على الانجاب ؟ سؤال يتكرر كثيرا، سبعون في المئة من السيدات اللواتي يعانين من داء المبيض متعدد الكيسات لديهن مقاومة للإنسولين، يتراوح احتمال حدوث الإسقاط لدى الأمهات اللواتي يعانين من السكري بين 30 و60 في المئة و يعد السكري أحد الأسباب الرئيسية لحالات العقم التي لا يوجد لا تفسير ظاهري واضح، كما أنه يزيد من خطر الإسقاط والتشوهات الولادية والسكري الحملي إضافة إلى غيرها من المضاعفات ويعد السكري أحد الأسباب الرئيسية لحالات العقم التي لا يوجد لها تفسير ظاهري واضح، كما أنه يزيد من خطر حدوث الإسقاط والتشوهات والولادية والسكري الحملي إضافة إلى اختلاطات أخرى. ويصيب هذا المرض النساء والرجال، مؤثراً على معدلات الخصوبة لدى الجنسين على حد سواء. ولعل أهم الأمثلة على ذلك هو الارتباط بين داء السكري من النمط الأول وداء المبيض متعدد الكيسات، وهو السبب الأول لحالات العقم لدى النساء.

هل مرض السكر يؤثر على الانجاب والخصوبة ؟

أما في حالات الداء السكري من النمط الثاني، فالخصوبة تتأثر بالتقلبات الكبيرة في مستويات الإنسولين – نتيجة حقن الإنسولين – والتي تشكل عبئاً إضافياً على المبيضين.

وإضافة إلى تأثيره على الخصوبة، يزيد السكري من خطر الإسقاط، ليتراوح احتماله بين 30 و60 في المئة لدى الأمهات المصابات بالمرض. أما لدى الرجال، فإن ارتفاع مستوى الجلوكوز قد يسبب ضرراً في الحمض النووي للنطاف، ما قد يؤدي إلى إجهاض الحمل، إضافة إلى غيرها من المضاعفات المرتبطة بالخصوبة.

يذكر أن واحداً من كل خمسة أزواج في الإمارات العربية المتحدة يعاني من العقم، مع تزايد انتشار المشكلة في أوساط الأزواج الشباب.

كما يبلغ عدد سكان الإمارات المرجحة إصابتهم بالسكري 1.5 مليون شخص، حيث سجل معدل انتشار المرض العام الماضي زيادة بنسبة 35 في المئة مقارنة بعام 2014، وذلك وفقاً لأحدث التقارير.

كما يتم حالياً تسجيل إصابات متزايدة في أوساط الشباب – وحتى المراهقين – وتحديداً بالنمط الثاني من المرض.

وحول ذلك، يقول د. ديفد روبرتسون، رئيس مجموعة ’بورن هول إنترناشونال‘ للخدمات الطبية: “لم يعد السكري مرض المسنين، بل أصبح يصيب أعداداً متزايدة من الشبان.

ويتزامن ذلك مع تزايد عدد الأزواج الشبان ما دون 35 سنة الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة. وبالطبع فإن هذا ليس عائداً إلى الصدفة، فقد ثبت طبياً أن السكري قد يؤثر بشكل كبير على الصحة الإنجابية، وهي معلومة يجهلها الكثيرون. ومن أهم الأمثلة على ذلك داء المبيض متعدد الكيسات، حيث إن 70 في المئة من المصابات بالمرض لديهن مقاومة للإنسولين، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

ولدى المريضات الشابات تؤدي المقاومة إلى ارتفاع مستويات الإنسولين، والذي يتم استقلابه إلى مجموعة من الهرمونات بما فيها التستوستيرون ما يسبب مشاكل في الخصوبة.”

هل مرض السكر يؤثر على الانجاب و الانتصاب ؟

أما لدى الرجال، فقد يسبب السكري خللاً في الوظيفة الانتصابية أو إلى حدوث القذف الراجع – حيث يعود السائل المنوي إلى المثانة ما يجعل من وصوله إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية مستحيلاً – إضافة إلى تراجع جودة النطاف.

وحول ذلك يعلق د. روبرتسون: “لهذا السبب فإنه من الضروري للغاية للزوجين اللذين يخططان لتأسيس عائلة أن يخضعا لفحص السكري قبل البدء بمحاولة الإنجاب، وذلك في سبيل معالجة المشاكل المحتملة في الخصوبة.”