الوصفة الدقيقة

ماهي فوائد فيتامين ب للجسم

فوائد فيتامين ب للجسم

فوائد فيتامين ب للجسم ، فيتامين ب هي فئة من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وتلعب دورًا مهما في عملية التمثيل الغذائي للخلايا، وتتكون مجموعة فيتامين ب من 8 أنواع وهي B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، B6 ، B7 ، B9 ، B12 – وتلعب دورا هاما في الحفاظ على أجسادنا، وتساعد هذه العناصر الغذائية الأساسية في تحويل غذائنا إلى طاقة، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجلد والشعر ومنع فقدان الذاكرة أو الصداع النصفي.

وأظهرت الأبحاث أن توفر الفيتامينات B في الخضروات الخضراء والحبوب الكاملة أو منتجات الألبان واللحوم تساعد في تعزيز عملية الأيض الصحي، وتقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ما هي فوائد فيتامين ب للشعر والبشرة؟

أنواع فيتامينات ب وفوائدها ومصادرها:

B1 (الثيامين):

يساعد B1 الجسم على تكوين خلايا صحية جديدة، وغالبًا ما يطلق عليه فيتامين مضاد للإجهاد بسبب قدرته على حماية جهاز المناعة، ويمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة والفول السوداني والفاصوليا والسبانخ واللفت ودبس السكر الأسود.

B2:

يعمل كمضاد للأكسدة للمساعدة في مكافحة الجذور الحرة “وهي الجسيمات في الجسم التي تضر الخلايا”، ويمنع أيضا الشيخوخة المبكرة وتطور أمراض القلب، ومهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو أمر ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويمكن الحصول عليه من: اللوز والأرز البري والحليب واللبن والبيض والسبانخ وفول الصويا.

B3:

فهو يساعد على زيادة الكولسترول الحميد، ويمكن الحصول عليه من الخميرة واللحوم الحمراء والحليب والبيض والفاصوليا والخضراوات.

B5:

فهو مسؤول عن إنتاج الهرمونات المرتبطة بالجنس ، بما في ذلك هرمون التستوستيرون. تشير الدراسات إلى أن B5 يشجع أيضًا على صحة الجلد مع القدرة على تقليل علامات شيخوخة الجلد مثل الاحمرار والبقع الجلدية، ويمكن الحصول عليه من: الأفوكادو واللبن والبيض واللحوم والبقوليات.

اين يوجد فيتامين ب 6 بكثرة ؟

B6:

يساعد على تنظيم مستويات الحمض الأميني المرتبط بأمراض القلب، ويمكن أن يقلل الالتهاب للأشخاص المصابين بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن الحصول عليه من الدجاج،  والتونة ، والسلمون ، والعدس ، بذور عباد الشمس ، والجبنة ، أرز ، جزر.

B7:

بسبب ارتباطه بالشعر الصحي ، والبشرة والأظافر ، يسمى هذا الفيتامين بفيتامين الجمال، كما يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري على التحكم في مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم أيضًا، ويمكن الحصول عليه من: الشعير ، الكبد ، الخميرة ، الدجاج ، السمك ، البطاطا ، القرنبيط ، صفار البيض والمكسرات.

فوائد فيتامين ب للشعر

B9:

يساعد في التخلص من الكآبة وتقليل أضرار الإصابة بفقدان الذاكرة، هذا الفيتامين مهم بشكل خاص للنساء الحوامل حيث أنه يدعم نمو الجنين ويمنع العيوب الخلقية العصبية، ويمكن الحصول عليه من الخضروات المورقة الداكنة والهليون والبنجر والسلمون والخضروات الجذرية والحليب والبرغل والفاصولياء.

B 12:

هذا الفيتامين يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من السمك ، المحار ، منتجات الألبان ، البيض ، اللحم البقري.

مواضيع ذات صلة