الوصفة الدقيقة

طريقة علاج وجع الأسنان في المنزل

علاج وجع الأسنان في المنزل

علاج وجع الأسنان في المنزل ، تتعدد العوامل التي قد تحدث لك وجع الأسنان، ومنها حساسية الأسنان للمشروبات الساخنة أو الباردة، التهابات اللثة ومشاكل أعصاب الأسنان، وتعد أهم خطوات العلاج هي تحديد سبب الألم.

ما هو علاج ألم الحلق عند البلع

وتتوفر العديد من العلاجات المنزلية لوجع الأسنان ومنها:

المضمضة بالماء والملح

تعمل المضمضة بالماء والملح على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان ولها دور كمضاد للالتهابات، كما أنها تساعد على علاج جروح الفم واللثة، ولذلك كل ما علينا هو خلط  نصف ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ واستخدامها كمضمضة من ثلاث لأربع مرات يوميًا.

المضمضة بماء الأكسجين

أيضا من ضمن أشكال المضمضة تأتي المضمضة بماء الأكسجين حيث إنها تسكن الألم وتقلل الالتهابات بالإضافة إلى قدرتها الفعالة على قتل البكتيريا، وتعالج اللثة كثيرة النزيف، فقط كل ما علينا أن نقوم بخلط 3% من ماء الأكسجين بنسب مساوية لها من الماء، وتخفيفها قبل استخدامها وعدم ابتلاعها.

الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة على التقليل من وجع الأسنان خاصة إذا ما كان السبب نتيجة لالتهاب اللثة، لأنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية في المنطقة المصابة فتسكن بذلك الألم، ولابد من وضع كيس من الثلج ولفه في قطعة من على مكان الألم لمدة 20 دقيقة، مع تكرار ذلك عدة مرات في اليوم.

تجربتي مع صفار الأسنان

أكياس الشاي

تساعد أكياس الشاي على تسكين آلام اللثة الحساسة، وذلك عن طريق وضع كيس شاي وهو دافئ قليلاً على مكان الألم، -كما يمكنك استخدامه باردا- لمدة ثلاث دقائق في المبرد.

الثوم

يعمل الثوم كمسكن لوجع الأسنان ومضادا للبكتيريا التي تسبب الالتهابات، عن طريق طحن قطعة من الثوم ووضعها بعد ذلك على مكان الألم.

مسحوق الفانيليا

يحتوي مسحوق الفانيليا على الكحول الذي يفيد في علاج الألم الأشبه بالوخز، ونقوم بوضع كمية من مسحوق الفانيليا على أسنانك باستخدام إصبعك أو بواسطة قطعة من القطن. من أربع لخمس مرات يوميًا.

تجربتي مع تبييض الأسنان بالليزر

القرنفل

يستخدم لعلاج وجع الأسنان حيث يحتوي على الأوجينول الذي يعمل كمطهر للفم، ويقلل من الالتهابات.

كما يمكن استخدامه عن طريق المضمضة بوضع قطرات من زيت القرنفل على كوب من الماء واستخدامه كمضمضة، أو عن طريق وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن ويمكنك تخفيفه بوضع قطرات من زيت الزيتون معه أو الماء.

الزعتر

مضاد للبكتيريا ومسكن لوجع الأسنان، ويمكنك استخدام زيت الزعتر عن طريق تخفيفه ببضع قطرات من الماء ووضع قطعة صغيرة من القطن المبلل بالسائل علي مكان الوجع، ويفضل استشارة الطبيب حال استمر الألم ليومين.