الوصفة الدقيقة

فوائد الزيتون للجسم المثبتة علميا

فوائد الزيتون للجسم

فوائد الزيتون للجسم ثمرة مذكورة بالقران الكريم وبالرغم من صغر حجم حبات الزيتون، إلا أن فوائدهم الصحية تفوق ذلك بكثير، ويمكنك التعامل معهم بطرق متنوعة، كعصرهم لاستخراج الزيت.

يعد الزيتون مصدراً غنياً جدا بالفيتو، المواد الغذائية الهامة، وكذلك بفيتامين E، بالإضافة إلى خواصها المقاومة للسرطان، وميزاتها الجمة فيما يخص أمراض القلب والاوعية الدموية.

ما هي فوائد الزيتون للجسم ؟

1.يزود الجسم بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة

تسبب الأكسدة في الجسم الكثير من الأمراض كالقلب والسرطان. ويعد الزيتون مصدرا غنيا بالمواد المضادة للأكسدة ويزود الجسم بالفوليفينولز المضاد للأكسدة والذي ثبت أنه مقاوم لأمراض السرطان، السكري، وعلامات التقدم بالسن، وذات تأثير مفيد للأعصاب.

2.يخفض الكولسترول وضغط الدم المرتفع

ويعود ذلك كون الزيتون مصدر غني بالدهون الصحية، التي لا تخرب الشرايين كغيرها من الدهون، كما أثبتت الدراسات قدرة الزيتون على تخفيض ضغط الدم والسيطرة عليه، وتخفيض الكولسترول وذلك بسبب احتوائه على الحمض الاولييك (حمض دهني أوميغا-9 أحادي الإشباع، وهو مهم للحفاظ على وظائف مختلفة، بما في ذلك تشكيل لغشاء الخلية، وتطوير الدماغ، وحسن سير وظائف المخ وتنظيم ضغط الدم).

3.يخفف الألم

تعتبر الالتهابات أساس الأمراض والآلام والاصابات في الجسم ولها دور رئيسي في حدوث أمراض القلب والاوعية الدموية. ويعد الزيتون مسكن طبيعي للآلام، ويمنع نمو الأنزيمات التي تسبب الالتهابات.

4.يحمي من السرطان

تنخفض الاصابة بمرض السرطان في بلدان المتوسط عنها في أميركا واوربا، حيث أنها بلادا منتجة للزيتون الذي يحوي مركبات الفينوليك التي أظهرت مقاومة للأورام الخبيثة خاصة في الصدر، الكولون والمعدة.وهناك وجهات نظر تؤكد أن الزيتون من أكثر الأطعمة فعالية في مقاومة السرطان لكنها تتطلب بحثاً أكثر في هذا المجال.

5.يعزز صحة القلب

يمتلك الزيتون كل المواد الغذائية التي يحتاجها القلب السليم والاوعية الدموية، كمضادات الالتهابات والاكسدة. كما يحوي أحماضاً صحية هي مصدر مهم للنحاس وفيتامين E، الضروريان لصحة القلب.

6.يعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا والفيروسات

أظهرت دراسة أن مركبات الفيتوليك الموجودة في الزيتون تستطيع زيادة أعداد البكتيريا المفيدة التي تنتج الفيتامينات والمواد الكيميائية المضادة للبكتيريا في الجسم، كما يحسن الزيتون صحة الهضم وعملية الأيض.

7.يخفف نسبة التعرض لمرض السكري والسمنة

ويعود ذلك لغنى الزيتون بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تخفض مشاكل السكري من النوع الثاني والسمنة، كما تخفف مضادات الاكسدة الموجودة فيه من التخريب الذي يسببه اجهاد الأكسدة الناجم عن مرض السكري،

8.يساعد في مقاومة الإصابات

أظهرت عدة دراسات مزايا الزيتون في مقاومة الميكروبات، والفطور المتنوعة، حيث يدخل في تركيب العديد من الادوية.

9.يحمي من ترقق العظام

إن الفوليفينولز الموجود في الزيتون يحمي العظام، وقد بينت عدة دراسات تأثير هذا المركب في تشكيل والمحافظة على العظام، ويجب التأكيد على إضافة الزيتون إلى نظام العلاج من الترقق.

الفوائد الصحية لـ زيت الزيتون للشعر والجسم

زيت الزيتون

مواضيع ذات صلة