الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد البامية لمرضى السكر

فوائد البامية

فوائد البامية هي التي تجعلها سيدة العديد من الموائد ، حيث تعرف البامية أيضاً باسم أصابع الفتاة ( السيدة)، الغومبو، البهيندي وغيرها، وهي نبات ينمو في المناخ الحار والمداري وتنتج ثمار خضراء صالحة للأكل، وذات فوائد كثيرة وكبيرة للصحة بشكل عام، كما ذهب بعض الباحثون بأمكانية أن تساعد البامية في التحكم بأمراض السكري وهو الامر الذي يعتمد على طبيعة جسم كل مريض ، وبالتاكيد بالنسبة لمرضى السكري لا بد من استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها .

فوائد البامية العشرة

1. تحتوي البامية على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لا تتجتوز 30 سعرة في 100غ، وغالبا ما يتم تناولها كجزء من الريجيمات لتخفيف الوزن، ولا تحتوي البامية على الدهون المشبعة أو الكولسترول.
2. تساعد في استقرار مستويات سكر الدم بإبطاء امتصاصه من قبل الأمعاء، وتحتوي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل كمسهل طبيعي يساعد في التخلص من الامساك
3. البامية غنية بمادة الصمغ mucilage، الثخينة، اللاصقة والتي تزود الأمعاء الغليظة بالزيت، وتساعدها في عملية الطرح
4. تفيد ألياف البامية أيضاً بكتريا الهضم المفيدة ( البروبيوتيك) وتساعد في المحافظة على توازن PH للجهاز الهضمي، كما تفيد باتخاذ خطوات ايجابية لتحسين الصحة بشكل عام.
5. البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة، كالبيتا كاروتين، lutein و xanthine التي تساعد مع فيتامين A في الحفاظ على النظر الجيد وبقاء الجلد منتعشاً وصحياً.
6. ظهر أن للبامية علاقة بالوقاية من ماء العين، والحماية من ظهور البقع والبثور
7. بسبب غزارة الألياف ومضادات الأكسدة فيها، ترتبط البامية بالحماية من السرطان، خاصة سرطان القولون والمستقيم.
8. البامية مصدر غني بفيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم، خاصة فيما يتعلق بالحماية من السعال والبرد، وبما أن هذا الفيتامين يعد مضاداً للالتهابات، فإن البامية يمكن أن تفيد في تخفيف أعراض الربو، وضمن العلاجات الطبيعية له.
 9. تحتوي البامية على الفولات
يزود 100غ من البامية بنحو 22% من الكمية المطلوبة يومياً من الفولات ( حمض الفوليك) والتي تعد هامة بشكل خاص في فترة الحمل الأولى وتساعد في الحماية من عيوب الولادة.
يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالفولات على تنظيف الرئتين، وهي مصدر جيد للمعادن بما فيها الحديد، الكالسيوم، المغنيزيوم والمنغنيز.
10. تحتوي البامية على فيتامين K الهام لصحة العظام، ويلعب دوراً رئيسياً في تخثر الدم.

 

مواضيع ذات صلة