الوصفة الدقيقة

فوائد زيت الخردل للجسم والشعر و البشرة

فوائد زيت الخردل للجسم

فوائد زيت الخردل للجسم كثيرة ، فهو يستخلص من بذور الخردل ( السوداء، البنية والبيضاء) ويكون لونه بني محمّر، وهو شائع الاستخدام في شمال وشرق الهند منذ قرون، وله الكثير من الفوائد الصحية، حيث يستخدم كعلاج للبرد، تعزيز المناعة، نمو الشعر، تغذية البشرة، وهو غني بفيتامين D ويقوي العظام، وأكثر من ذلك ، فما هي فوائد زيت الخردل للجسم :

1. مصدر جيد للــ للحموض الدهنية الأحادية غير المشبعة MUFA

زيت الخردل مهم كونه غني بالــ MUFA، حيث تحتاج أجسامنا الزيت بنسبة 3:1 أي ثلاث أجزاء من الحموض الدهنية المتعددة غير المشبعة polyunsaturated وجزء واحد من الحموض الدهنية المشبعة.

والــ MUFA أساسية جداً للصحة، فهي جيدة للقلب، لتفتيح البشرة، ونمو الشعر، وتحمي من شيب الشعر المبكر، وغيرها الكثير حسب خبراء.

2. يحمي صحة القلب

حسب دراسة أجريت من قبل the American Journal of Clinical Nutrition، تتضمن تضمين زيت الخردل في النظام الغذائي، وأثبتت أنه مفيد للقلب، كونه مصدر غني بالــ MUFA، التي تخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وذلك يبقي مستوى دهون الدم تحت السيطرة، ويساعد في التوزيع.

وأسفرت الدراسة أيضاً، أن استخدام زيت الخردل الغني بالحمض ألفا لينولينك المرتبط بتخفيض مخاطر IHD ( داء قلبي إقفاري أو مرض نقص تروية القلب) أكثر من استخدام زيت دوار الشمس.

3. للأظافر و تشقق القدمين

يعاني الكثير من التعرض لمشكلة تشقق كعوب القدمين خلال الشتاء والرياح الموسمية، لكن يمكن القول وداعاً لذلك باستخدام مزيج سميك من الشمع الذائب مع كمية مساوية من زيت الخردل، يدهن على الكعوب قبل النوم مع ارتداء جوارب قطنية، وستصبح الكعوب أكثر نعومة.

كما يمكن دهن الأظافر بزيت الخردل، فهو أفضل من زيت اللوز أو جوز الهند في ذلك، فهو يمد أصل الظفر بالدهون ليصبح أكثر قدرة على امتصاص المواد المغذية.

4. يحمي من الاصابات

يمتلك زيت الخردل خواصاً مضادة للبكتيريا، للفطور وللفيروسات، ويمكن استخدامه خارجياً كما داخلياً، حيث يساعد بطرق عديدة على مقاومة الاصابات بما فيها اصابات جهاز الهضم.

5. يساعد في توزيع الدم

حسب خبراء، فإن استخدام زيت الخردل في تدليك الجسم يحسن من توزّع الدم، وملمس البشرة ويهدئ الأعصاب المتشنجة، كما أنه ينشط غدد العرق وبالتالي يساعد في تسريع طرد السموم من الجسم، ويعمل أيضاً كمطهر طبيعي.

6. للبشرة

يحتوي زيت الخردل على فيتامين E وهو مغذي أساسي للبشرة، لذلك عند وضعه على الجلد يساهم في إخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويعمل كواقي شمسي.

تقليدياً، يتم في الهند تدليك الأطفال حديثي الولادة به، وذكرت دراسات حديثة أن مساج زيت الخردل يجب أن يتم بكميات محددة، حتى لا يصبح مؤذياً ويسبب الحساسية، مع تجنب استخدامه على الوجه لذوي البشرة الدهنية، وكمساج لذوي البشرة الحساسة.

كما ذكر أن زيت الخردل يساعد في ازالة البقع للداكنة عند استخدامه كماسك مع مكونات أخرى، ويمكن استخدامه بكمية متساوية مع زيت جوز الهند، لتحسين تناغم لون البشرة.

7. يهدئ السعال والبرد

زيت الخردل مكوّن قديم جداً لعلاج البرد والسعال، بسبب خواصه الحرارية التي تساعد في تنقية جهاز التنفس. خاصة الجيوب.

ويمكن دهن الصدر بملعقة صغيرة من زيت الخردل قبل النوم وتركه يقوم بسحره. أو تحضير خليط من ملعقة كبيرة منه مع 2 -3 فصوص ثوم ودهن للقدمين به.

8. يعزز نمو الشعر

اذا كان هناك اعتقاد بأن زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد لتدليك الشعر في الهند، يجب الاطلاع على الممارسات المتبعة في شمال أو شرق الهند حيث كل بيت هناك يستخدم زيت الخردل لتطويل الشعر بسبب خواصه العظيمة في هذا المجال. فهو يحتوي على البيتا كاروتين الممتاز لنمو الشعر عند تدليك فروة الرأس ويحميها أيضاً من الاصابات المختلفة بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، كما ينشط توزع الدم.

وللحدّ من تساقط الشعر، يمكن دهن فروة الرأس بزيت الخردل أو بتحضير عجينة من الزيت والبذور وتركها على الشعر طوال الليل.

مواضيع ذات صلة