الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد المشمش الهندي

فوائد المشمش الهندي

فوائد المشمش الهندي ( الأكدنيا ) من الأشجار الدائمة الخضرة التي تمتلك ثمرة برتقالية مشرقة، ذات نكهة لذيذة وحلوة، وقد يرجع موطنها الأصلي لليابان أو الصين، وانتشرت فيما بعد  لبلدان آسيا وأمريكا ومناطق البحر المتوسط، ويتم استخدام ثمرتها كمربى أو عصير أو تستخدم أوراقها كشراب صحي لعلاج الأمراض المختلفة، لذلك يجب أن تكون حاضرة بفوائدها المذهلة في نظامنا الغذائي .

الفوائد الصحية 

السيطرة على ضغط الدم

 يعمل البوتاسيوم في الإكدنيا على ضبط وتخفيف ضغط الدم بآلية توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على حماية القلب والشرايين، ويعمل البوتاسيوم أيضاً  على زيادة التدفق الدموي للشعيرات الدماغية، مما يحسن الإدراك والذاكرة .

الوقاية من مرض السكري

وجدت الدراسات في شاي الإكدنيا وسيلة فعالة لعلاج مرض السكري، بتخفيضه نسبة السكر بالدم وتنظيمه لمستويات الأنسولين والجلوكوز، فشاي الإكدنيا وقاية فعالة ضد مرض السكري .

منع حدوث السرطان

 مضادات الأكسدة الموجودة في الإكدنيا قادرة على تقييد الجذور الحرة الناتجة عن عمليات الأيض الخلوي داخل الجسم، ويرتبط الشاي على وجه التحديد بانخفاض معدلات حدوث سرطان الرئة والفم .

مهدئ للجهاز التنفسي

يستخدم شاي الإكدنيا كمقشع لحالات الرشح ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي، مما يعزز طرد البلغم والبكتريا المسببة للمرض .

نظام المناعة

الإكدنيا مصدر رائع لفيتامين (C) الداعم لجهاز المناعة في إنتاج خلايا الدم البيضاء ضد الميكروبات والجراثيم .

 ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة ومحفز لإنتاج الكولاجين المرمم للإنسجة والبشرة .

تحسين الهضم

تعتبر مادة البكتين في الإكدنيا نوع من الألياف الغذائية المساعدة على تحفيز الحركة المعوية، مما يساعد على تنظيم الهضم ومنع الإمساك والالتهاب والإسهال والتشنج والانتفاخ أو غيرها من الاضطرابات .

تقوية العظام

تبين الدراسات قدرات الإكدنيا على منع فقدان الكثافة بالعظام بكل أجزاء الجسم، بسبب محتواها الغني من الفيتامينات والمواد المغذية والهرمونات الطبيعية، لذلك هي شديدة الأهمية للنساء بعد سن اليأس .

تعزيز الطاقة والنشاط

تدعم الإكدنيا خلايا الدم الحمراء بتراكيز عالية  من الحديد، الذي ينقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية، وتسريع الشفاء، وزيادة الطاقة والنشاط .

 

تحذير

إن استهلاك الإكدنيا بكميات كبيرة، يمكن أن يكون ساماً سواء كان ثمراً أو أوراقاً، لذلك يجب الاعتدال في تناوله، والتوقف مع ظهور أعراض الحساسية، والأفضل استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي مكمل غذائي .