الوصفة الدقيقة

ماهي فوائد الكينوا ؟

ماهي فوائد الكينوا

ماهي فوائد الكينوا ، هي نوع من أنواع البذور دائرية الشكل، و تشكل بديلا لحبوب القمح والأرز، وزاد استخدام الكينوا في الفترات الأخيرة إذ زاد الحديث عنها في كثير من البرامج الصحية كونها مصدر غذاء مليء بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية، حتى إن منظمة الأغذية والزراعة الأمريكية أعلنت عام 2013 عام الكينوا في دعوة لاستخدام الكينوا في مختلف الأغذية.

توجد ثلاث أنواع من الكينوا الأبيض والأحمر والأسود، فالأبيض يستخدم بديلا للأرز في الأطباق الرئيسية والمحاشي بينما الأحمر يحافظ على شكل حبوبه بعد الطهي فيناسب أطباق السلطة، أما الأسود فطعمه الأكثر قوة وأيضا يحافظ على شكل الحبوب بعد الطهي مثل النوع الأحمر.

تدخل الكينوا في كل الأغذية بدءا من السلطات إلى أطباق الأرز والمعجنات وتحتوي على كميات عالية جدا من البروتين والألياف الغذائية ونسبة قليلة من النشويات.

فوائد الكينوا للشعر والبشرة والعروس الجديدة

فوائد الكينوا:

  • مصدر غني للبروتين

يحتوي 100 جرام من الكينوا على 4.4 جرام من البروتين وهو نسبة عالية تفوق بكثير جميع مصادر البروتين الأخرى سواء كانت النباتية أو الحيوانية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يحارب فقر الدم.

  • تعالج ارتفاع ضغط الدم

الكينوا مصدر غني بالماغنسيوم فيحتوي 100 جرام من الكينوا على 64مج من الماغنسيوم مما يجعلها مصدر شفاء للعديد من الأمراض أهمها ارتفاع ضغط الدم.

  • يحمي البشرة ويقضي على التجاعيد:

تحتوي الكينوا على فيتامين أ وب 6 والإنزيمات المفيدة التي تحافظ على حيوية ونضارة البشرة وتقضي على التجاعيد، لذلك نستطيع أن نقول أن الكينوا هي الغذاء الأمثل للحفاظ على شباب البشرة.

ما هي فوائد الكينوا للبشرة ؟
  • الكينوا هي مصدر البروتين الرئيسي لمن يعانون من حساسية من منتجات الجلوتين

تعتبر الكينوا هي مصدر البروتين الوحيد الذي لا يحتوي على الجلوتين لذلك فهي مصدر غذائي غني لمن يعانون من حساسية تجاه الجلوتين، الإضافة إلى أنها عنصر مهم في البرنامج الغذائي للنباتيين لأنها غنية بالألياف والماغنسيوم والفيتامينات والحديد.

  • تساعد على خفض الوزن

يحتوي 100 جرام من الكينوا المطهوة على 120 سعر حراري فقط، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة بسبب طبيعتها الغنية بالألياف، لذلك فهي عنصر هام في أي برنامج غذائي لإنقاص الوزن.

ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن 100 جرام من الكينوا الغير مطهوة تحتوي على سعرات حرارية عالية، تحديدا 370 سعر حراري، لذلك يجب تناولها مطهوة إذا كانت ضمن برنامج غذائي لإنقاص الوزن.

ما هي فوائد الكينوا للحامل و مرضى السكري ؟
مواضيع ذات صلة