الوصفة الدقيقة

صلصة التباسكو الحارة

صلصة التباسكو

صوص التباسكو الأصلية نطلق عليها صوص الفلفل الرومي ، لكن تستطيعين ان تستخدمي أي نوع من الفليفلة الحارة، وسيكون أفضل إن زرعتيها في حديقتك، ولا ضير إن استعملت بضع حبات خضراء.

خطوات عمل صلصة التباسكو أو الصوص الحار:

1. الخطوة الاولى: اختيار الفلفل

لتحضير صوص حار متخمر، ستحتاجين لسحب السائل من ثمرات الفلفل بنفس الطريقة التي يسحب بها سائل الملفوف لصنع المخلل، وهذا يعني البدء بالفلفل الاحمر الناضج، وفي حال كانت من انتاج المنزل، يمكن وضع بضع حبات فلفل أخضر إلى جانب الاحمر، فباستطاعتها تقليل حدّة الصوص، وتخفيف اللون الأحمر له.

2. الخطوة الثانية: الهرس

اقطعي جذور الثمرات، ثم اطحنيهم إلى قطع متوسطة الحجم بالخلاط، واسكبي مهروس الفلفل في صحن سيراميك أو زجاجي، أو وعاء بلاستيكي.

3. الخطوة الثالثة: اضافة الملح

للملح جانبان مهمان:

1: يساعد في استخلاص الماء من الفلفل

2: يحسن نكهة الفلفل

يجب أن تكون نسبة الملح في مهروس الفلفل بمعدل 30:1 تقريبا 1 ونصف ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب من الفلفل المهروس.

امزجي الملح مع الفلفل وادفعي المهروس لأسفل الوعاء، وبعد أن يتصفى الماء منه، سيغطي المهروس ويمنعه من التعرض للهواء، ويحضّره بالتالي لعملية التخمّر، وفي حال عدم وجود ماء كاف ليغطي المهروس، أضيفي بعض الماء المملح.

4. الخطوة الرابعة: تخمّر مهروس الفلفل

ــ يجب أن تتركي المهروس يتخمر لمدة شهر على الأقل، لتسمح للنكهة أن تصبح مركبة وأكثر لذة، خزنيه بدرجة حرارة الغرفة، وغطيه بقطعة قماشية لتحفظيه من الغبار. 

ــ تفقديه من وقت ﻵخر لتتأكدي أن السائل يغطي المهروس

ــ بعد تخمره بــ 3 – 4 أسابيع، أضيفي له الخل الأبيض للتنكيه، واتركيه أسبوعاً إضافياً لتمتزج النكهة به.

5. الخطوة الخامسة: تصفية المهروس

عندما تقومين بتصفية المهروس من البذور ليكون ناعما، وانسيابياً، ويكون عادة صوص التباسكو سائلا تماماً، لكن لا ضير بوجود بعض اللب داخله. 

في حال عدم وجود مصفاة، يمكنك سكب المهروس خلال قطعة قماش قطنية، ولفّه على شكل كرة وعصرها حتى تتخلّص من السائل.

6. الخطوة السادسة: حفظ الصوص في قنينة زجاجية

إن وضع الصوص بقنينة زجاجية سيحفظه لعدة أشهر، ومن الأفضل تركه وحفظه في الثلاجة.ِ كما أنه لا يجب حفظ الأطعمة التي تحتوي على الخل بأوعيه بلاستيكيه لأنها ستتفاعل وتسبب ضرر صحي على المدى البعيد، لذلك احفظي الأطعمة التي تحتوي على خل أو أحماض في أوعيه زجاجيه.

طريقة عمل صوص البيستو بالصور

صوص البيستو

مواضيع ذات صلة