الوصفة الدقيقة

اكلات تنزانية مشهورة بالصور

اكلات تنزانية

اكلات تنزانية هي أشهر مأكولات تنزانيا بسبب موقع تنزانيا على الساحل الشرقي لإفريقيا، فإنها تأثرت بالعديد من الثقافات والنكهات، كالهند، الشرق الأوسط، والبلاد الافريقية الأخرى، واعتمدت تقنية الطبخ فيها على صهر هذه التأثيرات معاً وتشكيل ثقافة طعام خاصة بها.

ويعد الطعام في تنزانيا فريدٌ من نوعه، ومتنوع بشكل كبير، وذلك حسب المنطقة التي نتواجد فيها، فبعيداً عن الساحل تقدم الأطباق التي تتضمن عادة حساء اللحم أو الدجاج المشوي مترافقة مع شرائح الموز الأخضر أو الأوغالي ugali وهي عصيدة من الذرة الصفراء تنتشر في كل إفريقيا.

أما في العاصمة (دار السلام) وما حولها فيُقدم الطعام الهندي، كما أن الطعام الحار شائع فيها، أما الساحل فيحتوي على مجموعة من المأكولات البحرية التي تتبع الطبخ السواحلي الذي يعتمد على الطعام الحار وحليب جوز الهند، الأرز، السمك المشوي، والكاري.

كما أن تنزانيا غنية بالفاكهة والتي تصنع منها ألذ أنواع العصائر ، ووجبة الافطار في تنزانيا كما في أغلب البلدان، فإن وجبة الافطار في كذلك يعد طعاما خفيفاً وبسيطاً، حيث يبدأ التنزانيون يومهم بشرب كوب من الشاي مع الحليب، مع الخبز.

وبالنسبة لبقية الوجبات: فمن أشهر اكلات تنزانية :

ــ الأوغالي Ugali

طبق مرافق لمعظم الأطباق الأخرى في تنزانيا، وسنجده في كل مكان، وهو عبارة عن نشاء بسيط يُصنع من دقيق الذرة والماء، ويتم تناوله بتدوير كتلة منه على شكل كرة وغمسها في حساء ما، باستخدام أداة معينة.

ــ المتشيمشو Mchemsho

وهو عبارة عن مغلي من حساء قطعة لحم أو سمك ممزوج بالعديد من المكونات كالجزر، البطاطا، الملفوف، البصل، الفلفل والبهارات وغيرها، ويعد طبقا مكلفا بالنسبة لبقية الأطباق التقليدية. لذلك لا يستهلك بشكل منتظم.

ــ الميشكاكي

وهو يشبه وجبة الكباب في الشرق الأوسط، لكن مع نكهة تنزانية اضافية خاصة. ويصنع من لحم البقر، الماعز، الدجاج أو السمك والذي ينقع ويشوى باستخدام أسياخ شوي، الى أن يصبح لون اللحم أسوداً وهو ما يمنحه مذاقاً طيباً جداً. ويشاع تناوله في فترة بعد الظهر وليلاً، مترافقاً مع الثوم.

ــ نياما تشوما Nyama choma

طبق شائع مكون من الدجاج أو لحم البقر المشوي، ويُقدّم مع أطباق تقليدية أخري كالمبازي نازي Mbaazi Nazi ( حبوب في صوص سميك من جوز الهند)، الأوغالي، التشاباتي ( رغيف خبز مسطح)، والكاتشومباري (سلطة مشكلة)

ــ حساء حبوب وجوز الهند

كون تنزانيا بلد ساحلي، فذلك يعني أنها مصدر طازج لبعض الأطعمة كجوز الهند والسمك.

ويتميز حساء الحبوب وجوز الهند بأنه حلو وحار، يصنع من حليب جوز الهند، الحبوب وجوز الهند المفروم، وهو غني بالمواد الغذائية.

ــ المندازي

وهو عبارة عن خبز من جوز الهند المقلي، يشار إليه كــ  دونات شرق افريقيا، لكنه لا يشبه الدونات ولا يحتوي أي حشوة أو آيسينغ. وغالبا ما يكون ذو شكل مثلث ومنفوش، ويتناول مع الشاي كإفطار، أو كوجبة خفيفة أو كحلوى.

 

ــ خبز التمر والمكسرات

وهو نوع من الخبز يصنع من التمر والجوز اللذيذان والمغذيان، ويعكس التنوع الثقافي الضخم الموجود في مطبخ زنجبار. وغالبا ما يتناول على الافطار في شهر رمضان.

المشروبات

ــ عصير المنجا والبرتقال

يعد عصير البرتقال والمنجا الشراب التقليدي في تنزانيا حيث أن هاتين الفاكهة من أكثر الفاكهة استخداما، مع الموز، الأناناس والإجاص.

ويصنع هذا العصير من مزج حبة منجا مهروسة مع عصير البرتقال، وتخفيفه بالماء، وتحليته بالسكر.

مواضيع ذات صلة